أخبارالبعث أونلاينصحيفة البعث

عشية انطلاق الانتخابات الرئاسية .. بوتين يدعو المواطنين الروس للتصويت بقوة 

موسكو-سانا

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن مصير روسيا لا يحدده إلا أبناؤها، داعياً جميع المواطنين إلى التصويت بقوة في الانتخابات الرئاسية التي ستجرى في أيام الـ 15 والـ 16 والـ 17 من الشهر الجاري، مشدداً على أن لكل صوت قيمة وأهمية.

وفي خطاب إلى الشعب الروسي قبل الانتخابات الرئاسية، قال بوتين: “من الضروري تأكيد وحدتنا وتصميمنا على المضي قدماً معاً، حيث إن كل صوت من أصواتكم له قيمة وأهمية لذا أحثكم على ممارسة حقكم في التصويت خلال الأيام الثلاثة المقبلة”.

وأضاف بوتين: إن “مراكز الاقتراع ستكون مفتوحة في كل مدينة وبلدة وقرية”، مشيراً إلى أن مواطني البلاد لا يتعين عليهم الإدلاء بأصواتهم فحسب، بل يجب أن يعلنوا بحزم إرادتهم وتطلعاتهم ومشاركتهم الشخصية في مواصلة تنمية روسيا لأن الانتخابات هي خطوة نحو المستقبل.

وكان من المفترض أن تجري الانتخابات الرئاسية الروسية في الـ 17 من آذار الجاري، لكن لجنة الانتخابات المركزية قررت أن يكون التصويت لثلاثة أيام في الـ 15 والـ 16 والـ 17 من آذار الجاري، لتصبح هذه أول انتخابات رئاسية في روسيا تستمر لثلاثة أيام.

ويتنافس على منصب رئيس روسيا الاتحادية في الانتخابات المرتقبة أربعة مرشحين، هم الرئيس الحالي فلاديمير بوتين كمرشح مستقل، وثلاثة مرشحين من الأحزاب الممثلة في البرلمان، وهم ليونيد سلوتسكي عن الحزب الديمقراطي الليبرالي، وفلاديسلاف دافانكوف عن حزب الناس الجدد، ونيكولاي خاريتونوف عن الحزب الشيوعي.

وفي ذات السياق، أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن نهج السياسة الخارجية الروسي يحمل طابعاً استراتيجياً ويقوم على مصالح الدولة والشعب، لا على الدورات الانتخابية كما هو الحال في الغرب. ونقلت وكالة نوفوستي عن لافروف قوله في تصريح “بمناسبة الذكرى التسعين لتأسيس الأكاديمية الدبلوماسية لدى وزارة الخارجية الروسية”: إن نهج بلاده على الساحة الدولية “لا يحمل طابعاً انتهازياً بل هو استراتيجي وطويل الأمد”، مشيراً إلى أن هذا ما أكده مرة أخرى الرئيس فلاديمير بوتين بوضوح مؤخراً، حيث أشار لذلك بقوله: “نهجنا يقوم على المصالح الوطنية الأساسية لبلادنا وسائر شعوب روسيا، وليس على الدورات الانتخابية، كما في العديد مما يسمى بالبلدان الديمقراطية في الغرب”. وشدد لافروف على أن سياسة الرئيس بوتين تحظى بأكبر دعم ممكن من المواطنين الروس، معرباً عن ثقته بأن الانتخابات الرئاسية المرتقبة في روسيا ستؤكد ذلك.

أكثر من 12 مليون هجمة إلكترونية

 

في هذه الأثناء، أعلنت رئيسة لجنة الانتخابات المركزية الروسية إيلا بامفيلوفا عن تعرض موقع اللجنة لأكثر من 12 مليون هجمة إلكترونية منذ بدء حملة الانتخابات الرئاسية في البلاد.

وقالت بامفيلوفا خلال اجتماع في مركز إعلام اللجنة اليوم: “إن الهجمات الإلكترونية لم تتوقف على موقع اللجنة، وهي تهدف إلى محاولة إعاقة عملها والتشويش على سير العملية الانتخابية”.

وحول سير التحضيرات للانتخابات التي تنطلق غداً قالت بامفيلوفا: “تم إنشاء أكثر من 94 ألف مركز اقتراع في المستشفيات والمصحات ودور الراحة وأماكن الإقامة المؤقتة الأخرى، ومن بينها 957 مركزاً على متن السفن التي ستكون أثناء رحلات في أيام التصويت، إضافة إلى 264 مركزاً على أراضي الوحدات العسكرية”.

يذكر أن الانتخابات الرئاسية الروسية ستجري على مدى 3 أيام في الـ15 والـ16 والـ17 من آذار لإتاحة أطول وقت ممكن للتصويت في سابقة هي الأولى من نوعها بتاريخ روسيا الانتخابي.