البعث أونلاينالصفحة الاولىصحيفة البعث

بوتين يحصل على 87.28 % من أصوات الناخبين وإعلان النتائج رسمياً الخميس المقبل

 موسكو-سانا

فاز الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالانتخابات الرئاسية بعد حصوله على 87.28 بالمئة من الأصوات بعد انتهاء عمليات الفرز.

وقالت لجنة الانتخابات المركزية الروسية: إن المرشح المستقل فلاديمير بوتين تصدر النتائج بنسبة 87.28 بالمئة، يليه نيكولاي خاريتونوف بنسبة 4.31 بالمئة، ومن ثم فلاديسلاف دافانكوف بنسبة 3.83 بالمئة، وليونيد سلوتسكي بنسبة 3.2 بالمئة.

وجرت الانتخابات الرئاسية الروسية على مدى الأيام الثلاثة الماضية، وسجلت نسبة المشاركة فيها رقماً قياسياً في تاريخ روسيا الحديثة، حيث بلغت 77.44 بالمئة، بعد أن تجاوز عدد الناخبين 112 مليوناً في أراضي روسيا، ووصل إلى نحو مليونين في الخارج.

وأغلقت مساء أمس مراكز الاقتراع في الانتخابات الرئاسية في روسيا أبوابها، وبدأ أعضاء لجنة الانتخابات الروسية بفرز الأصوات في جميع المراكز وإرسالها إلى العاصمة موسكو.

وتجاوز عدد الناخبين 112 مليوناً في أراضي روسيا ويصل إلى نحو مليونين في الخارج، فيما أعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن امتنانه للروس الذين ذهبوا إلى صناديق الاقتراع وصوتوا في الانتخابات الرئاسية.

إعلان النتائج رسمياً الخميس المقبل

هذا وقد أعلنت رئيسة لجنة الانتخابات الروسية إيلا بامفيلوفا أن نسبة المشاركة في الانتخابات الرئاسية الأخيرة سجلت رقماً قياسياً في تاريخ روسيا الحديثة، وبلغت 77.44 بالمئة، حيث صوت أكثر من 87.1 مليون مواطن.

وأفادت بامفيلوفا في تصريح صحفي اليوم وفقاً لموقع RT بأن 12711387 مواطناً روسياً صوتوا في هذه الانتخابات، معتبرة أن هذا الرقم قياسي وغير مسبوق حيث بلغت نسبته 77.44 بالمئة.

ولفتت إلى أن جميع مراكز الاقتراع أنجزت تقريباً مجمل عمليات فرز الأصوات بنسبة 99.74 من عمليات الفرز النهائية، وإلى أن لجنة الانتخابات المركزية ستعلن رسمياً نتائج الانتخابات الرئاسية الروسية يوم الخميس المقبل.

وحسب لجنة الانتخابات المركزية ووفقاً لعمليات الفرز المذكورة يتصدر المرشح المستقل فلاديمير بوتين النتائج بنسبة 87.3 بالمئة، يليه نيكولاي خاريتونوف بنسبة 4.3 بالمئة، وفلاديسلاف دافانكوف 3.83 بالمئة، وليونيد سلوتسكي 3.21 بالمئة.

روسيا ستكشف تدخلات الغرب في الانتخابات

من جانبها، أعلنت رئيسة مجلس الاتحاد الروسي فالنتينا ماتفيينكو أن بلادها ستعلن حقائق التدخل في نظامها الانتخابي، بما في ذلك من قبل الولايات المتحدة.

وقالت ماتفيينكو للصحفيين اليوم في موسكو: “سنلخص ذلك وسنبلغ المنظمات البرلمانية الدولية وبرلمانات العالم عنه، ونعتقد أن حقائق التدخل في الشؤون الداخلية لروسيا وفي النظام الانتخابي يجب أن تصبح معروفة للمجتمع الدولي الأوسع، بما في ذلك الولايات المتحدة”.

وأعربت عن اعتقادها بأن موضوع التدخل الصارخ في الانتخابات الوطنية في روسيا سيكون موضوع نقاش في الأمم المتحدة.

 أكثر من 12 مليون هجوم سيبراني منذ بداية الانتخابات

وفي شأن متصل، أكدت رئيسة لجنة الانتخابات المركزية الروسية إيلا بامفيلوفا أن أكثر من 12 مليون هجوم سيبراني استهدف الانتخابات الرئاسية منذ بداية الحملات الانتخابية فيها.

ونقلت وكالة سبوتنيك عن بامفيلوفا قولها في تصريحات اليوم: إن الفارق الرئيسي بين الانتخابات الرئاسية الحالية والانتخابات السابقة هو الهجمات السيبرانية وحجمها، حيث بلغ عددها أكثر بـ 150 مرة، موضحة أن الغرب في هذا الأمر متحد أكثر من أي وقت مضى ضد روسيا.

وأشارت إلى أنه منذ بداية التصويت تم تسجيل أكثر من 19.8 ألف هجوم ذي خطورة عالية ومتوسطة على الموقع الإلكتروني للجنة الانتخابات المركزية الروسية بما في ذلك 10 هجمات موجهة بشكل مقصود لحجب الخدمة بمدة إجمالية بلغت 41 دقيقة، مضيفة: إنه على الرغم من الهجمات فإن النظام يعمل بشكل طبيعي.

ولفتت بامفيلوفا إلى أنه منذ بداية التصويت تم إحباط أكثر من 420 ألف هجوم على موارد التصويت الإلكتروني عن بعد، وكان الهجوم الرئيسي موجهاً إلى بوابة التصويت ذاتها، حيث أرادوا تعطيل عملية التصويت ولكن تم إحباط هجماتهم بشكل تام.

القاضي مراد من مقر لجنة الانتخابات المركزية الروسية

من جانبه، قال رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات في سورية القاضي جهاد مراد في إيجاز صحفي قدمه في مقر لجنة الانتخابات المركزية الروسية عقب إعلان نتائج المراقبة الدولية للانتخابات الرئاسية الروسية: “لاحظنا أن المواطنين الروس شاركوا في العملية الانتخابية دون عوائق، والبعض صوت شخصياً والبعض الآخر صوت إلكترونياً”، مشدداً على أن “السلطات الروسية كانت ملتزمة بإجراء انتخابات نزيهة وعادلة ولهذا الغرض تمت دعوة وسائل الإعلام والمراقبين الأجانب”. وعبر مراد عن التهاني لروسيا الاتحادية بنجاح إجراء الانتخابات، متمنياً لشعبها المزيد من الرخاء والتقدم.

وواكب الانتخابات الروسية التي جرت على مدى ثلاثة أيام مراقبون أجانب من عشرات الدول، بمن فيهم وفد من سورية ضم رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات القاضي جهاد مراد وعدداً من أعضاء مجلس الشعب حيث زار الوفد عدداً من مراكز الاقتراع في العاصمة موسكو وضواحيها.