فوائد الفجل الأحمر التي لا تعرفها

قد لا يكون الفجل الأحمر من الخضار الأكثر شعبية، لكنه بالتأكيد أحد أكثرها غنىً بالعناصر الغذائية من الفيتامينات والمعادن منها حمض الفوليك المعروف أيضاً باسم فيتامين ب، البوتاسيوم الذي ينظم ويحافظ على توازن سوائل الجسم، فيتامين سي، فيتامين ب 6. يتمتع الفجل الأحمر بفوائد عديدة منها:

تحسين صحة الأمعاء: لأن الفجل غني بالألياف فإنه مفيد جداً لحركة الأمعاء التي تخفف من أعراض الإمساك، وأوراق الفجل التي تحتوي على مركبات كبريتية قد تمنع الإصابة الطفيلية في المعدة وتزيل أعراض الإسهال، ومن المعروف أيضاً أنها تحفز إنتاج مادة تعرف بالصفراء ضرورية لعملية الهضم السليمة وتحسين أداء الكبد والمرارة.

يمنع أمراض القلب: بسبب ارتفاع كمية مضادات الأكسدة والمعادن مثل الكالسيوم والبوتاسيوم الموجودة في الفجل، فإنه يمنع خطر الإصابة بأمراض القلب، ويساعد البوتاسيوم على خفض ضغط الدم المرتفع وبالتالي التقليل من مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري: يحتوي الفجل على مركبات كيميائية يمكن أن تساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم، كما أن تناول الفجل يعزز إنتاج الجسم الطبيعي لهرمون الاديبونكتين الذي يساعد في الحماية من مقاومة الأنسولين.

يعزز وظائف الكبد والكلى: يساعد الفجل في إزالة السموم وطردها من الكبد والكلى، كما أن الفجل يعمل كمدر للبول ومنظف ومطهر؛ مما قد يساعد في تخفيف أعراض أمراض الكلى. كما أنه يحتوي على البوتاسيوم والفوسفور وقد يكون خياراً رائعاً لمرضى غسيل الكلى.

غني بمضادات الأكسدة: مادة الأنثوسيانين الموجودة في الفجل هي التي تعطيه لونه الأحمر وهي غنية بمضادات الأكسدة التي تشفي الضرر الناجم عن الإجهاد التأكسدي الذي يمكن أن يسبب الالتهاب والسمنة والسكري وحالات صحية أخرى.

مضاد للاحتقان: قد يقلل الفجل الأحمر من احتقان الجهاز التنفسي بما في ذلك تهيج الأنف والحنجرة والقصبة الهوائية والرئتين، كما يساعد الفجل على التخلص من المخاط الزائد في الحلق وتخفيف الاحتقان عن طريق تطهير الجيوب الأنفية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى