صحيفة البعثمحافظات

ما حقيقة ظهور أسماك قرش قرب شواطئ بانياس؟

طرطوس – محمد محمود

أثارت مخاوف سكان محافظة طرطوس أخبار تم تداولها منذ عدة أيام عن أسماك قرش غريبة الشكل ظهرت بشباك صيادي مدينة بانياس، وذلك خشية من تهديد جديد يغزو شواطئهم بعد القناديل، والأسماك السامة، التي يتكرر ظهورها في شواطئ المحافظة في مواسم محددة، وما يرتبط بتلك الأسماك من قصص مخيفة تثير هلع مرتادي البحر وهواجسهم.
وبالتواصل مع مدير فرع المنطقة الساحلية في الهيئة العامة للثروة السمكية والأحياء المائية بطرطوس، د. علاء الشيخ أحمد، أكد لـ “البعث” أن سمكة القرش التي تمت مشاهدتها واصطيادها في شاطئ بانياس منذ فترة هي سمكة من الأنواع الغضروفية المحلية المتواجدة في مياهنا البحرية السورية بشكل طبيعي، وهي سمكة عرضية و”قليلة الظهور مع الصيادين”، وليست جديدة وغير مهاجرة من البحر الأحمر أو المحيط الأطلسي، فلا داعي للخوف أو التهويل منها، معتبراً أن أنواع سمك القرش موجودة بشكل طبيعي في البحر المتوسط لكن لم تسجل إطلاقا ومنذ سنين طويلة أي معلومات أو حتى قصص عن مهاجمة هذه الأسماك للبحارة أو الصيادين أو مرتادي البحر .
وأضاف الشيخ احمد بأن الاسم العلمي للسمكة Oxynotus centrina ويتراوح طولها من ٥٠ سم إلى ١٥٠ سم في أقصى الحالات، وتعد من الأسماك المجاورة للقاع على قيعان رخوة على أعماق من ٦٠ – ٧٠٠ متر.
وبين مدير الفرع أن هذه الاسماك من الغضروفيات البيوضة الولودة ممكن أن تحمل ٧ – ٨ أجنة (ينمو الجنين في بيضة داخل السمكة) وتتغذى السمكة على الديدان عديدة الأهداب.
وأضاف الشيخ: يبلغ العدد الكلي للأسماك في المياه البحرية السورية ٣١١ نوعا منها ٦٤ نوعا غضروفيا (القروش والشفنينات والقوابع)، ويبلغ عدد القروش ٣٦ نوعا، وهناك ٧٤ نوعا من العدد الكلي للأسماك هي أنواع سمكية ليسبسيانية (مهاجرة من البحر الاحمر الى البحر المتوسط عبر قناة السويس).
وطمأن الشيخ أحمد المواطنين بأن  شواطئ طرطوس آمنة للسباحة، وهناك مراقبة مستمرة ومتابعة من قبل الهيئة لكل الأنواع الغريبة المهاجرة التي يتم رصدها، أو الإبلاغ عنها من قبل الصيادين.