ثقافة

افتتح معرضاً تشكيلياً لأبناء وبنات الشهداء العماد الفريج: أنتم أبناء الأبطال الذين ضحوا لتتواصل مسيرة الانتصار والحرية

افتتح نائب القائد العام للجيش والقوات المسلحة وزير الدفاع العماد فهد جاسم الفريج أمس معرض فني تشكيلي لأبناء وبنات الشهداء في المركز التربوي للفنون التشكيلية بدمشق، وذلك بمناسبة الذكرى المئوية لعيد الشهداء.
وبعد جولة في المعرض أكد العماد فريج أن الأطفال المشاركين في المعرض هم أشبال وأمل المستقبل وأبناء الأبطال الشهداء الذين ضحوا في سبيل الوطن، من أجل أن تستمر مسيرة الانتصار والحرية والنضال بقيادة السيد الرئيس بشار الأسد، منوهاً بالجهود التي تقوم بها الهيئة العامة لمدارس أبناء وبنات الشهداء ورعايتها لمواهب الأطفال.
وقد جسدت لوحات المعرض انتصارات الجيش العربي السوري على الإرهابيين وتخليد ذكرى الشهداء، ومواضيع تتناول حب الوطن وعيد الأم والمحافظة على البيئة والمياه.
بدورها لفتت المدير العام للهيئة العامة لمدارس أبناء وبنات الشهداء شهيرة فلوح إلى غلبة التفاؤل والهدوء النفسي في رسومات الطلاب، وهو ما تعمل عليه المدارس من خلال تعاملها مع أبنائها ونقلهم من الأسى والحزن إلى الفرح والتفاؤل، مشددة على أن أبناء وبنات الشهداء هم نور سورية.
من جانبها أشارت رنا قويدر مدرّسة رسم في مدارس أبناء الشهداء إلى تعدد مواضيع لوحات المعرض، حيث تم إفساح المجال أمام الأطفال للتعبير عما يجول في داخلهم، حيث تراوحت أعمار الأطفال المشاركين بين سبع سنوات وسبع عشرة سنة.
وعن الأدوات المستخدمة في إنجاز اللوحات أوضحت قويدر أنه تم استخدام ألوان متعددة وتقنيات مختلفة، منها ألوان الخشب والباستيل والأكرليك إضافة إلى الكولاج حيث تمت الاستفادة من توالف البيئة لعمل اللوحات، مبينة أن هناك مواهب ملفتة ظهرت بين الأطفال.
من جهتها قالت الطفلة روسيل إسماعيل التي تشارك بلوحة تمثل نصب الجندي المجهول أنها أرادت من هذه اللوحة أن تخلد  ذكرى الشهداء في السادس من أيار معبّرة عن أمنياتها بأن يعود السلام والأمان إلى سورية، وأن تقف الدول العربية والغربية مع سورية في مكافحتها للإرهاب.
حضر المعرض وزيرة الدولة لشؤون البيئة الدكتورة نظيرة سركيس ورئيس الاتحاد الرياضي العام اللواء موفق جمعة وعدد من ضباط الجيش العربي السوري وأعضاء مجلس الشعب.