ثقافة

مجلة المعرفة تودع العام 2017 بعدد خاص عن القصة السورية الجديدة

خصت مجلة المعرفة الثقافية الشهرية الصادرة عن وزارة الثقافة القصة السورية الجديدة بعدد خاص لشهر كانون الأول تضمن قصصا لكتاب سوريين معاصرين الى جانب كتاب المعرفة الشهري الذي ضم قصة مستوطنة العقاب للكاتب التشيكي فرانز كافكا ترجمة سعيد الحكيم واختيار وتقديم ناظم مهنا.

وافتتح العدد وزير الثقافة محمد الأحمد بمقالة بعنوان “أسعد الله صباح عشاق العربية” بين فيها أنه من مقاييس رقي الأمم وتحضرها حبها للغتها الوطنية وحرصها على النهوض بها وتطويرها وإغنائها وإثرائها والمحافظة على صفائها.

رئيس تحرير المجلة ناظم مهنا أشار في كلمة العدد التي جاءت بعنوان القصة في الزمن الحرج إلى أنه يظهر في قصص هذا العدد بشكل جلي وقع الحرب الإرهابية على سورية وتأثيرها في النفوس بشكل مباشر أو غير مباشر إضافة إلى وجود قصص رصدت البطولات التي حققها أبطال الجيش العربي السوري وهم يتصدون للإرهابيين ليشكل الجانب الوافر في قصص العدد ما يشي بإمكانية ظهور تيار لأدب وطني مقاوم كما ظهر لدى الأمم التي خاضت حروبا مصيرية.

وحملت القصص المشاركة في العدد لخمسين كاتبا وكاتبة أسلوب كل مؤلف وطريقته في التأكيد على غنى القصة القصيرة في الأدب السوري المعاصر وحضورها لتجديد ريادة سورية لهذا الجنس الأدبي منذ انطلاقته مطلع القرن الفائت.

وجاءت المشاركات القصصية متنوعة من حيث المواضيع والانماط والأجيال ما بين المخضرمين والشباب كما تم ترتيب القصص وفق التسلسل الأبجدي لاسم الكاتب مراعاة لتقاليد المجلة.

وتناول الناقد والفنان الدكتور محمود شاهين في زاويته من كروم الجمال لوحة بعنوان حلم القمح للفنان فراس الجوابرة في حين زينت غلاف المجلة لوحة للفنان التشكيلي إسماعيل نصرة.