ثقافة

كتلميذ مذنب

“العالم بوابات واسعة تفضي إلى صحراوات تمتدُّ مظلمة, من فقد ذات يوم ما فقدته أنت, لا يجد السكينة في أي مكان”.

هذه المقولة (النيتشوية) والتي ما زالت تتلبَّسني كانت بمثابة تقديم لمجموعتي القصصية الأولى (دهليز الأيام السوداء). كنت قد أتيت حينها من مدينة القامشلي تلك المدينة الوادعة، وجئت دمشق حاملاً معي أحلاماً وطموحات ومشروعاً أرَّقني طويلاً.

أذكر أن صديقي ـ الغائب الحاضر ـ هاني الراهب حين كان يدقق لي مجموعتي القصصية (دهليز الأيام السوداء) قال لي يومها: يا أحمد دهليز وأيام سوداء وهذه النيتشوية الغارقة في الحزن لماذا كل هذا الحزن؟ ياصديقي؟. ابتسمت بمرارة وصمت ومضيت. بعد صدور مجموعتي القصصية الثانية: (صديق الأرصفة) اتجهت صوب بيروت وأقمت فيها ما يزيد على العام، أبحث عن أفق لمشروعي القصصي, وحين عدت إلى دمشق أبحث عني بيني وبيني، ها أنا وبعد هذه السنين ما زلت ذلك الطفل الذي يبحث عن العصفور الذي أحرق من أجله بيادر شامخة من الأسى.

يمضي العشاق إلى فضّ مغلفات رسائلهم, والموتى إلى قبورهم, والأطفال إلى طمأنينة أحضان أمهاتهم.

أما أنا فأمضي إلى توهان بوصلتي. فمن يطلق على عذاباتي رصاصة الخلاص؟ ليرديني مضرجاً بصراخي المبكر. إلى أين أنوي المضي أسألني ولا أعرف؟ تخاتلني الحياة وتكذب عليَّ.

السرير الطارئ الذي يحتال عليّ, يقايضني لحظة نوم بكابوس طويل, ثم يقذفني صباحاً إلى المارة وجهاً غريباً كئيباً طارئاً على الحياة, فيضيع وجهي في زحام الوجوه وأبدو كتلميذ مذنب نسي جدول الضرب.

موزع بيني, وبيني أبحث عني, تدوخني زوابع الغربة فأتيه في اغترابي, أفرش قلبي على رصيف العمر للواتي يعبرنه بلا اكتراث، وحيداً مثل ناطور لمحطة بلا قطارات طارئة ومؤجله, مثل قديس وحيد في دير عتيق هجرته راهباته, فانحنى تحت خلاص صليبه بانتظار الجلجلة.

مرة نشرت أمسي قبالة غدي على حبل انكساراتي, فأينع السواد طازجاً في قلبي الطاعن في القهر, مرَّت العرافة دون أن تقرأ طالعي، دون أن تقرأني, دون أن تكذب عليَّ كعادتها, بأصابعها الناعمة تغمر أخاديد القهر على راحتيها وعلى عزلة أيامي. يا رب ها أنا أخسر كل شيء أنا الولد الطاعن بالقهر، لماذا غادرتني باكراً عصافير الصباح قبل أن تينع أغصان روحي؟ يد أمي الحانية تتلو الله عليَّ فأصبح ذاك الطفل الجميل, هديل يمام البراري على شجرة جيراني السريان اليتيمة, التي لم تمت واقفة, بل انحنت كثيراً نحو الأرض, ومن ثم ابتسمت لقدرها. لست فارساً فاشلاً مهرتي خانتني, قادتني إلى كل هذا الخراب, هي من لقنت الريح نشيج أحزاني, وهي التي قادت الأفعى إلى يقين عذاباتي, فسمَّمت تفاح عمري, وهي التي رمتني وسط كل هذا الزحام والأشياء, فتهتُ عني ومضيت وحدي, بعد أن غدرتني وبقيت وحدي ألوك حظي العاثر, وأجفف جرحي المزمن بالملح. وأبكيني بكل أسى كأنني ما كنت يوماً وليف عينيها, ولا أنيس هزيعها الأخير, ولا ذاك العرّاف النبيل, وعلى حين غرة أكاد أفقد قلبي في شرود مني, وأكاد أقتله, ولكنه يراوغني، ويندسُّ في لبّ روحي. تزوغ عيوني في غربتي واغترابي وأبدو شبه أعمى وسط العيون التي تحدُّجني بكثير من الـقسوة. يا أبانا الذي في السماوات ماذا اقترفنا من الخطايا؟ لكي نقدم عشقنا للحياة قرباناً لاغتراب لم نختره. يا أبانا الذي في السماوات ألست القائل: “إذا كانت قلوبكم نقية مثل هؤلاء الأطفال ستدخلون ملكوت السموات. “يا رب نحن يتاماك على الأرض, ونحن ملحك على الأرض ورغيف أيتامك, نحن بنوك المقهورون على هذه الأرض, نتوسد لازوردك الممتد من أقصى الروح إلى أقصاها, نبحث عن  ذاك الدفء الذي سكننا بعد الصرخة الأولى. فهبنا صليباً يقودنا إلى خلاصنا من كل ما نحن فيه, صليباً نحمله إليك لننام ببعض هدوء بعدما أتعبتنا كوابيس الحياة, وقسوة هذا الزمان الرديء.

أحمد عساف