الصفحة الاولىصحيفة البعث

ترامب زوّر خطابه الطبي.. ومظاهرات في مدن أمريكية تنديداً بسياساته

شكّل الاحتفال بيوم العمال العالمي في الولايات المتحدة الأمريكية فرصة لتنظيم المسيرات الرافضة لسياسات دونالد ترامب، ولاسيما في مجال الهجرة، حيث قاد ناشطون من نقابات عمال مسيرات في عدة مدن أميركية، وذكرت “رويترز” أن أكبر تجمع شهدته مدينة لوس أنجلوس الأميركية سار فيه المئات وسط المدينة، حاملين لافتات مؤيدة للنقابات، وهم يهتفون ضد الإجراءات التي يتبعها ترامب بحق المهاجرين.

وفي مدينة نيويورك سار مئات الناشطين في شارع برودواي وصولاً إلى وول ستريت، رافعين شعارات تدعو إلى حماية حقوق العمال، وتندد بسياسات ترامب لزيادة عمليات ترحيل المهاجرين، مطالبين الناخبين بالتعبير عن رفضهم لسياسات الإدارة الأميركية في صناديق الاقتراع خلال انتخابات التجديد النصفي للكونغرس الأميركي. ويواجه ترامب منذ تسلمه الرئاسة الأميركية انتقادات لاذعة سواء داخل الولايات المتحدة أو خارجها لقراراته السياسية والاقتصادية والاجتماعية وتصريحاته الاستفزازية والعنصرية، حيث لم يكتف بتصعيد الأوضاع على مستوى الأوضاع الدولية، بل عمل على اتخاذ المزيد من القرارات العنصرية والمخالفة لحقوق الإنسان، حيث وقّع في الـ 27 من كانون الثاني من العام الماضي مرسوماً يحظر الهجرة والسفر من عدة دول في الشرق الأوسط إلى الولايات المتحدة، ما أثار حملة تنديد دولية واسعة. وعاد ترامب مطلع العام الجاري ليشعل موجة واسعة من الإدانات والانتقادات حول العالم بعد وصفه دولاً أفريقية، ومن أمريكا اللاتينية يأتي منها مهاجرون إلى الولايات المتحدة بأنها “حثالة”، متجاهلاً مسؤولية بلاده بشكل كبير عن حالة عدم الاستقرار السياسي والاقتصادي في أجزاء كثيرة من العالم بسبب سياساتها وسعيها لتحقيق مطامعها في نهب ثروات الشعوب ومقدراتها.

إلى ذلك كشف هارولد بورنشتاين، طبيب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، تزويراً قام به ترامب أثناء الحملة الانتخابية لتأكيد أنه بصحة جيدة، وقال: إن خطاباً من الطبيب نشرته الحملة الانتخابية لترامب في عام 2015 يعلن أن ترامب سيكون الشخص الأوفر صحة على الإطلاق الذي ينتخب للرئاسة هو خطاب كتبه المرشح بنفسه، وقال بورنشتاين لشبكة (سي.إن.إن) التلفزيونية: أملى ترامب هذا الخطاب بالكامل، أنا لم أكتب ذلك الخطاب.

وأكد بورنشتاين هذه الرواية في مقابلة لاحقة مع شبكة (إن.بي.سي. نيوز)، فيما لم يعلق البيت الأبيض على تلك التصريحات، وأفاد الخطاب الذي وقعه بورنشتاين وكتبه ترامب نفسه: بأنه أجري للسيد ترامب فحص طبي كامل حديث، ولم يظهر سوى نتائج إيجابية وضغط الدم لديه 65/110، ونتائج المختبر كانت ممتازة على نحو مذهل، وقوته البدنية وقدرته على التحمل غير عادية، يمكنني أن أقرر على نحو لا لبس فيه بأن السيد ترامب إذا انتخب سيكون أوفر الأشخاص صحة ينتخب إلى الرئاسة على الإطلاق. وقال بورنشتاين: إن وصف “الأوفر صحة” كان “فكاهة سوداء”، وأوضح أنه كان في السيارة مع زوجته في سنترال بارك عندما قرأ ترامب الخطاب، ونشرت الحملة الانتخابية الخطاب في ديسمبر كانون الأول 2015، مؤكداً أنه كتب الخطاب على عجل بينما كان يفحص مرضى آخرين. يذكر أن تصريحات بورنشتاين تأتي في أعقاب اتهامه لكيث شيلر الحارس الشخصي السابق لترامب بأنه هاجم مكتبه أثناء استرداد سجلات ترامب الطبية بعد انتخابه رئيساً.