اقتصادصحيفة البعث

بزيادة 576 في الربع الثاني مقارنة بالأول..  4412  ضبطاً تموينياً خلال النصف الأول في دمشق

دمشق- قسيم دحدل

وصل عدد الضبوط المنظمة بدمشق خلال النصف الأول من العام الحالي في أسواق العاصمة دمشق إلى 4412 ضبطاً تموينياً، بمعدل أكثر من 735 ضبطاً شهرياً، وأكثر من 24 ضبطاً يومياً. ولدى مقارنة عدد الضبوط بين الربعين المنصرمين الأول والثاني، نجد ارتفاعاً لافتاً في عدد الضبوط المحررة بالربع الثاني مقارنة بالربع الأول بمقدار 576 ضبطاً، حيث وصلت في الثاني إلى 2821 ضبطاً، بمعدل أكثر من 940 ضبطاً شهرياً و31 يومياً، بينما بلغت في الأول 2245 ضبطاً، بمعدل أكثر من 748 ضبطاً شهرياً ونحو25 ضبطاً يومياً.

وكانت مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك أعلنت أمس حصيلة ضبوطها لشهر حزيران المنصرم، حيث وصل عدد الضبوط التي نظمتها دوريات حماية المستهلك بدمشق خلال الشهر المذكور في أسواق دمشق إلى 654 ضبطاً، شملت على 215 ضبطاً لعدم الإعلان عن الأسعار، و220 ضبط عينة غذائية وغير غذائية وسعرية، و138 لعدم تداول فواتير نظامية، و3 ضبوط للإعلان بسعر زائد، و15 بيعاً بسعر زائد، و11 تقاضي زيادة بالسعر، وضبط واحد للامتناع عن البيع.

أما الضبوط الخاصة بصلاحية المواد، فتم تنظيم 6 لحيازة مواد منتهية الصلاحية، و4 لحيازة مواد مزورة، و3غش وضبط واحد لنقص الكيل. وكانت حصة عدم وجود بطاقة البيان 6 ضبوط بسبب نقص معلومات أو عدم وجود بطاقة البيان، و3 لعدم ذكر مواصفات، وضبط واحد للاتجار بالبنزين.

وفيما يتعلق بالخبز التمويني، فتم تنظيم 5 ضبوط على التوالي: ضبط الاتجار بالخبز، وثانٍ لحيازة الخبز التمويني، وثالث لبيع الخبز بالجملة، ورابع لحيازة الدقيق التمويني، وخامس لسوء صناعة الخبز، بينما حظي الاتجار بالدقيق التمويني بـ 3 ضبوط. وبالنسبة للحوم، فقد تم تنظيم ضبطان للجمع بين نوعي لحم، و6 للذبح خارج المسلخ، و5 لفرم اللحوم بشكل مسبق، وضبط واحد لنقل اللحم بدون سيارة مبردة.

يذكر أن عدد الضبوط التموينية المنظمة خلال شهر أيار الماضي في أسواق دمشق، كان بلغ 1307 ضبوط، في حين بلغ خلال شهر نيسان 860 ضبطاً.