صحيفة البعثمحليات

القنيطرة تروي درعا بـ 78 ألف م3 يومياً

 

 

القنيطرة – محمد غالب حسين
بدأت مديرية الموارد المائية بمحافظة القنيطرة بضخ مياه الري إلى محافظة درعا. وذكر مدير الموارد المائية بالقنيطرة المهندس جمعة الحسن أنه بدأ تزويد سد تسيل بمحافظة درعا بمياه الري عن طريق وادي اصطبل من سد كودنة بالقنيطرة، مضيفاً أنه سيتم ضخ مليوني متر مكعب من المياه بمعدل ( 78 ) ألف متر مكعب يومياً، لمدة ثلاثة و عشرين يوماً، موضحاً أن هذه الكمية الكبيرة سيكون لها بالغ الأثر الإيجابي بري آلاف الدونمات من المحاصيل بعدة قرى بمحافظة درعا.
يشار أن محافظة القنيطرة تضم ستة سدود في المنطرة و رويحينة و بريقة و الهجة و الرقاد و كودنة، تخزن حالياً (16) مليون متر مكعب.
وفي سياق متصل تم تشغيل ( 28 ) بئراً في أغلب قرى المحافظة، لتوفر بذلك مياه الشرب لأكثر من خمسين ألف مواطن. وذكر المدير العام لمؤسسة المياه بالمحافظة المهندس أمين الشمالي أن المؤسسة تكثف جهودها لاستثمار المزيد من الآبار لزيادة حصة الفرد من مياه الشرب، منوهاً أن هناك شبكات وآباراً تعرضت للتخريب المتعمد والسرقة في بعض قرى المحافظة، لذلك تقوم المؤسسة بإرواء هذه القرى عن طريق سبعة صهاريج ريثما يتم تأمين الاعتمادات المالية المناسبة، لصيانة تلك الآبار و الشبكات، وإعادة استثمارها.