الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

نطق “ماما” وعمره أيام

قالت صحيفة Daily Mail البريطانية، أن طفلاً مولوداً حديثاً في الصين، تفوق على أقرانه في القدرات حتى أنه على ما يبدو نطق كلمة «ماما» وهو بعمر 23 يوماً فقط، فأصاب والدته والممرضات وقالت والدة الصبي إنه ربما أصدر هذا الصوت عن غير قصد، لكن الدهشة ظلت تعتري الأم وعائلتها. و«تحدث» المولود للمرة الأولى بينما كان يحصل على جلسة تدليك لظهره في مركز رعاية ما بعد الولادة في مدينة تشانغتشون، بمحافظة جيلين شمالي الصين في 20 من الشهر الجاري، وبشكل مفاجئ، سُمع الطفل وهو يقول «أيّا»، فقالت الأم بحماس: «هذا الطفل ظريف للغاية». وبعد بضع ثوان، نادى الطفل قائلاً «ماما»، تاركاً الأم والطاقم الطبي في ذهول تام.

وأخبرت والدة الطفل، التي لا تزال هويتها مجهولة حتى الآن، محطة جيلين التلفزيونية أن ابنها كان قد أنهى فصل السباحة في ذلك اليوم. وأضافت أنها لم تطعمه سوى القليل من اللبن قبل فصل السباحة حتى لا يتقيأ، وربما كان الجوع هو السبب في إصداره لهذا الصوت غير المعتاد. وتابعت: «ظل طفلي ملازماً البكاء قبل جلسة التدليك وخلالها».

وعادة ينطق الأطفال العاديون الكلمة الأولى بعد حوالي 12 شهراً و18 شهراً، وقال زانغ شياو مينغ، مدير قسم علم نفس الأطفال في المستشفى عن الحالة: «يتدرب الأطفال بين شهر وشهرين على إصدار الأصوات من أعضائهم الصوتية مثل الحلق والشفتين». «مع أن الطفل قال ماما بشكل واضح جداً، فإن الصوت صدر عن غير قصد».