الصفحة الاولىصحيفة البعث

تظاهرات حاشدة في تركيا تنديداً بسياسات أردوغان

 

 

 

شهدت المدن التركية مظاهرات حاشدة، بمناسبة عيد العمال العالمي، شارك فيها مئات آلاف الأتراك وجميع النقابات العمالية والروابط والاتحادات المهنية ونقابات المحامين والأطباء والصيادلة وعدد من الأحزاب والمنظمات التركية، نددوا خلالها بسياسات رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان.
وحمل المشاركون في المظاهرات، التي شملت مدن انقرة واسطنبول وازمير وديار بكر ومدناً أخرى، لافتات عبروا فيها عن استنكارهم لسياسات أردوغان، التي تعادي جميع فئات الشعب التركي، وخاصة العمال والفقراء، وردّدوا هتافات ضد سياساته الاستبدادية والاستفزازية، وأكدوا ضرورة النضال المشترك للتخلص من أردوغان ونظامه، الذي أوصل البلاد إلى حافة الإفلاس الاقتصادي والمالي.
وأكد الرئيسان المشتركان لحزب الشعوب الديمقراطي المعارض بارفين بولدان وسزائي تاماللي، اللذان قادا المظاهرات، أن أردوغان يقوم بانتهاج سياسات تعسفية ظالمة داخل البلاد، مشيرين إلى أن سبب هذه السياسات هو الخوف من نهايته التي تقترب.
وشارك في المظاهرات أيضاً رئيس بلدية اسطنبول أكرم إمام أوغلو، الذي شدد على أهمية الفوز والانتصار الذي حققته المعارضة في الانتخابات البلدية الأخيرة، معتبراً ذلك منعطفاً تاريخياً مهماً سيحدد مصير ومستقبل الديمقراطية في تركيا.
واعتبر رئيس بلدية أنقرة منصور ياواش أن نتائج الانتخابات البلدية ستكون بداية النهاية لحكم حزب العدالة والتنمية الذي يقوده أردوغان، مبيناً أن النتائج قد تحققت بفضل تحالف وتضامن قوى المعارضة التي عاداها أردوغان بكل الوسائل والامكانيات إلا أنها هزمته في عدد كبير من المدن التركية وأهمها اسطنبول وأنقرة.
إلى ذلك جددت شرطة النظام التركي إجراءاتها لقمع التحركات الشعبية المناهضة وكم الأفواه والحريات وأقدمت على اعتقال نحو 127 شخصاً في طريقهم لتنظيم مظاهرة في ميدان تقسيم في إسطنبول، كما أوقفت عشرات الأشخاص إثر محاولتهم تنظيم مظاهرة مماثلة في وسط المدينة التركية.
كما وضعت شرطة النظام التركي حواجز على الطرق المجاورة للميدان بما في ذلك شارع الاستقلال.
في غضون ذلك شارك آلاف الاتراك في مظاهرة في حي باكيركوي، بما فيهم أعضاء اتحادات العمال وأحزاب المعارضة السياسية، ونقلت فرانس برس عن أحد المتظاهرين قوله: إن تركيا تشهد نقطة تحول والتغيير قد بدأ، لافتاً الى أن ما يجرى هو نتيجة للانتخابات.
سياسياً، أكد حزب الشعب الجمهوري التركي أنه على أردوغان الإقرار بهزيمته بالانتخابات البلدية في مدينة إسطنبول، وقال المتحدث باسم الحزب فائق اوزتراك خلال مؤتمر صحفي: ليس من المعقول أبداً ألا تعلن الهيئة العليا للانتخابات النتائج النهائية لعمليات الاقتراع، كاشفاً عن قيام أردوغان بالضغط على أعضاء الهيئة من أجل إلغاء الانتخابات في إسطنبول، وشدد على ضرورة قيام الهيئة العليا للانتخابات برفض طلب حزب العدالة والتنمية الحاكم لإلغاء انتخابات اسطنبول وإعادة إجرائها من جديد، وأن تضع حداً للنقاشات بسبب تأخرها في الإعلان عن النتائج، موضحاً أن أردوغان يتحمل مسؤولية هذه النقاشات التي تتحدث عن نزاهة وديمقراطية الانتخابات، وأضاف: إن هيئة الانتخابات العليا قامت بفرز الاصوات أكثر من مرة ولم تتغير النتائج وعلى أردوغان أن يقبل بالنتيجة ويهنئ مرشح المعارضة أكرم إمام أوغلو لفوزه برئاسة بلدية إسطنبول.