الصفحة الاولىصحيفة البعث

إيران لأوروبا: الاتفاق النووي غير المتوازن لن يدوم

 

كذّبت صحيفة “واشنطن بوست” ادعاءات الرئيس الأميركي دونالد ترامب بأنه “تراجع عن قرار ضرب إيران لأسباب إنسانية”، مؤكدةً أن “شنّ عمل عسكري ضد إيران أُلغي قبل ساعتين، وليس قبل 10 دقائق كما ادعى الرئيس الأميركي”، ووصفت ترامب بأنه “يهدر كنمر من خلال إطلاق التهديدات على تويتر، لكنه غالباً ما يتصرف كهر خائف”، فيما أعلن وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الايراني محمد جواد آذري جهرمي أن الهجمات الالكترونية الأميركية على أهداف إيرانية لم تكن ناجحة، في وقت جدّد المتحدّث باسم الخارجية الإيرانية، عباس موسوي، التأكيد على أن الجانب الأوروبي يفتقر للإرادة الكافية لتنفيذ ما ورد في الاتفاق النووي مع إيران، مبيناً أن بقاء هذا الاتفاق يتطلب التزام جميع الأطراف به. وقال موسوي، خلال مؤتمره الصحفي الأسبوعي: سنستمر في تقليص التزاماتنا طالما أن الأوروبيين لم يقدّموا على خطوات عملية وملموسة، ولا يمكن لأحد أن يدعي أن إيران نقضت الاتفاق، والوكالة الدولية للطاقة الذرية تثبت ذلك، معتبراً أن ما يطلبه الأوروبيون من طهران غير مقبول مثل عدم الخروج من الاتفاق النووي أو عدم تقليص التزاماتها، كما أشار إلى أن القدرات الدفاعية الالكترونية لإيران عالية جداً والهجمات الأميركية لن يكون لها أثر. بدورها أكدت السفارة الإيرانية في بروكسل أن عدم تنفيذ أوروبا التزاماتها في إطار الاتفاق النووي يعرّض وجود الاتفاق للخطر، معتبرة أن الاتفاق غير المتوازن لن يدوم. وجاء في تغريدة للسفارة على تويتر: إن الاتحاد الاوروبي حذّر إيران بقوة لتنفّذ التزاماتها في إطار الاتفاق النووي، في حين أكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية التزام إيران بالاتفاق 15 مرة لغاية الآن، في الوقت الذي لم تف أوروبا نفسها بالتزاماتها، ومنها تطبيع الظروف التجارية مع إيران، وتابعت: من المنصف والمنطقي والمحايد أن نقول بأن الالتزام الضئيل بالتعهدات من قبل أوروبا إزاء الالتزام الكامل بالتعهدات من قبل إيران لا يمكنه أن يساعد على ديمومة الاتفاق.
يأتي ذلك فيما أكد وزير الاتصالات وتقنية المعلومات الإيراني محمد جواد آذري جهرمي أن الهجمات الالكترونية الأمريكية على أهداف إيرانية لم تكن ناجحة، وأشار، في تغريدة له على تويتر، إلى أن الإرهاب السايبري ضد إيران موجود منذ فترة طويلة، حيث تمّ إحباط 33 مليون هجمة سايبرية خلال العام الماضي، وأضاف: إننا نواجه هجمات سايبرية من بينها استاكس نت الأحادية والحظر، مشدداً على أن إيران لم تواجه هجمات محدودة في العام الماضي، وإنما تعرضت لـ 33 مليون هجمة، ورغم كل المحاولات لم تنجح هذه الهجمات.
في السياق ذاته أكد مساعد قائد الجيش الإيراني الأدميرال حبيب الله سياري أن جهوزية الجيش الإيراني في أعلى مستوى لها، وقال: إن القوة البشرية التي تملكها إيران تتمتع بتدريب ممتاز، وتعمل باستمرار على تعلّم المهارات الجديدة، موضحاً أن بلاده لا تسعى لشراء وسائل دفاع من أحد، بل تتم صناعتها محلياً، ما يؤكد الجهوزية العالية للبلاد في مجال الصناعات العسكرية.
وأوضح سياري أنه لا يوجد نقص في المعدات العسكرية الإيرانية، وأن وزارة الدفاع والشركات المتخصصة تساعد البلاد على تأمين القطع اللازمة في موضوع الدفاع.
وفي موسكو، أكد نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف أن العقوبات الأمريكية الجديدة على إيران غير شرعية، وستعقّد الأوضاع، مشيراً إلى أن موسكو ستتصدى لهذه العقوبات التي تريد واشنطن من خلالها تأجيج التوتر مع طهران.
وقال نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف، في تصريحات صحفية:  إن إقدام الأمريكيين على فرض عقوبات جديدة على إيران يكشف نهجاً يستهدف رفع حدة التوتر بشكل متعمّد ومقصود في المنطقة، وأشار إلى أنه في ظل غياب الحوار وتعثر البحث عن الحلول الدبلوماسية سيزداد الوضع تدهوراً.
وأعرب ريابكوف عن أسفه لسير الدول الأوروبية في ركب واشنطن، مؤكداً أن موسكو وقوى أخرى ستتصدى لتطبيق العقوبات الأمريكية على إيران.