رياضةصحيفة البعث

لقاء بنكهة خاصة يجمع يوفنتوس ونابولي في نهائي كأس ايطاليا

وصلت مسابقة كأس إيطاليا لهذا الموسم إلى خواتيمها، وسيتحدد بطل النسخة الثالثة والسبعين منها مساء الأربعاء القادم، وسيكون فريقا يوفنتوس ونابولي بطلي هذه المعركة، ويسعى نادي السيدة العجوز إلى إعادة الكأس الغائب عن خزائنه منذ عام 2018، وليكون باكورة ألقابه في الموسم الحالي مع المدرب الجديد ساري، وتأهل اليوفي بعد أن تعادل إيجاباً في مباراة الذهاب التي أقيمت في شهر شباط الماضي، وانتهت بهدف لمثله على ملعب سان سيرو، وانتهت مباراة الإياب على ملعب أليانز ستاديوم بمدينة تورينو بالتعادل السلبي، ليتأهل البيانكونيري بقاعدة الهدف خارج الأرض.

وشهدت مباراة العودة تضييع النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو ركلة جزاء، كما تحصّل المهاجم الكرواتي أنتي ريبيتش على بطاقة حمراء، ليكمل الروسونيري المباراة بعشرة لاعبين، وأثّر هذان الحدثان على مجريات اللقاء بشكل واضح.

وتمكّن نابولي من بلوغ نهائي كأس إيطاليا بمجموع مبارتي الذهاب والإياب، حيث انتهى لقاء الذهاب الذي أقيم على ملعب سان سيرو بفوز نابولي بهدف نظيف، وذلك قبل توقف النشاط الأخير في أعقاب انتشار فيروس كورونا، ثم كان التعادل الإيجابي بهدف لكل منهما في المباراة التي جمعت بينهما مساء السبت على ملعب سان باولو.

ورغم هيمنة الانتر، والضغط العالي، وفارق المردود البدني، حيث ظهرت على أصحاب الضيافة آثار التوقف الطويل، خاصة في الشوط الأول، لم تنجح كتيبة كونتي بحسم المباراة لصالحها، والسبب الأكبر تألق أوسبينا حارس نابولي.

سيستضيف استاد العاصمة الأولمبيكو المباراة، وسيشهد اللقاء غياب أصحاب الأرض بعد أن ودع الجيالورسي والنسور البطولة من الدور ربع النهائي، حيث خرج حامل اللقب فريق لاتسيو من البطولة بعد أن خسر في ربع النهائي أمام نابولي بهدف نظيف، وفي الجولة نفسها تمكّن يوفنتوس من التأهل إلى نصف النهائي بعد التغلب على روما بثلاثية، وكانت مسابقة الكأس قد انطلقت في الثالث من آب من العام الماضي، وبدأت أندية الدرجة الأولى بالمشاركة في الدور الثالث والرابع من البطولة، وانضم إليها كبار الدوري في المراحل النهائية.

أرقام وإحصائيات

– أصبح دريس ميرتينز الهداف التاريخي لنادي نابولي الإيطالي بعد أن نجح في فض الشراكة مع السلوفاكي ماريك هامسيك الذي سجل 121 هدفاً قبل رحيله، بينما يحتل مارادونا المركز الثالث برصيد 115 هدفاً، وحقق البلجيكي ذلك بعد 7 مواسم.

– لم يهزم ميلان يوفنتوس في كأس ايطاليا منذ عام 1985، ومنذ ذلك الحين حقق يوفنتوس الفوز 8 مرات من أصل 13 مباراة، وتعادلا في 5 مواجهات.

– يحمل يوفنتوس الرقم القياسي للعب في نهائي كأس ايطاليا (19 مرة)، يليه روما بـ 17 ظهوراً، ثم يأتي ميلان في المركز الرابع برصيد 12 ظهوراً، خلف انتر (13 مرة).