أخبارصحيفة البعث

منظمة شنغهاي تؤكّد التزامها بالاتفاق النووي مع إيران

أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، أن نفاق الولايات المتحدة الأمريكية مثير للاستغراب، موضحاً أنها تقوم بتطوير الأسلحة وبيعها بمئات مليارات الدولارات، فيما تصر على ألا تشتري إيران معدات عسكرية دفاعية.

وقال ظريف في تغريدة على تويتر أن أميركا تصر على أن لا تستفيد إيران من الطاقة النووية السلمية ولا تشتري أي معدات دفاعية ولا تصنع صواريخ دفاعية، في حين تنفق هي نفسها 100مليار دولار، لصنع صواريخ باليستية جديدة عابرة للقارات وأسلحة نووية سرية وتبيع أسلحة بقيمة 380 مليار دولار لزبائنها الإقليميين.

في سياق متصل، أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن الدول الأعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون تتمسك بموقف مشترك في تقييم انسحاب الولايات المتحدة من خطة العمل الشاملة المشتركة بين إيران والمجموعة الدولية وأكدت اليوم التزامها بهذه الوثيقة.

ونقلت وكالة سبوتنيك عن لافروف قوله عقب اجتماع وزراء خارجية منظمة شنغهاي للتعاون: لدينا موقف مشترك بشأن الوضع الذي تطور بعد الانسحاب الأميركي من خطة العمل الشاملة المشتركة لحل البرنامج النووي الإيراني وأكدنا جميعا التزامنا بهذه الوثيقة المهمة التي وافق عليها مجلس الأمن بالإجماع ويجب أن ينفذها جميع المشاركين.

بالتوازي، أطلق الجيش الإيراني المرحلة الرئيسيّة لمناورة “ذو الفقار 99 ” العسكريّة الكبرى في بحر عمان، حيث ستقوم الوحدات المشاركة التابعة للجيش الإيراني بـتنفيذ خطط تكتيكيّة هجوميّة ودفاعيّة لحماية المياه الإقليميّة وخطوط المواصلات البحريّة في منطقة تمتد إلى مليوني كم مربع بدءاً من شرق مضيق هرمز وبحر عمان إلى شمال المحيط الهندي.

وقال المتحدث باسم المناورة  الأدميرال شهرام إيراني: إن القطع البحريّة الـ69 التابعة لبحريّة الجيش، والمكوّنة من المدمرة “سهند”، وبارجة إسناد “بندر عباس”، التي تبحر حالياً في المحيط الهندي، “تقوم إلى جانب عملياتها الاستشرافيّة برصد القطع البحرية الأجنبيّة والمعادية على بعد آلاف الكيلومترات من المياه الإقليمية الإيرانية، وإيصال المعلومات اللازمة لتنفيذ العمليّات الدفاعيّة إلى سائر الوحدات المشاركة في هذه المناورة”، موضحا أن الوحدات الجويّة التابعة للجيش بما يشمل قاذفات القنابل والطائرات المسيّرة القتاليّة تشارك في المناورة أيضاً، مؤكداً أنّ أهم أهداف المناورة  يكمن في “رصد ومراقبة سماء البلاد والاستشراف على المنطقة البحريّة العامة جنوبي البلاد، وتجسيد حضور قوّة الدفاع الجوي التابعة للجيش في سياق التصدي للعدو”.

بدوره قال قائد حرس الثورة اللواء حسين سلامي، على هامش المناورات، إن بلاده ستحقق استراتيجيّة الدفاع عبر التكتيكات الهجوميّة.

في السياق أعلن الجيش الإيراني أنه اختبر بنجاح صاروخ شلامجة أرض جو المطور خلال مناورات ذو الفقار99. وقال المتحدث باسم هذه المناورات الادميرال شهرام إيراني إن صاروخ شلامجة أصاب ودمر طائرة مسيرة كانت تسير بسرعة كبيرة وارتفاع عال وتعتزم الدخول إلى المنطقة العامة للمناورات رغم أنها كانت ذات مقطع راداري ضئيل جدا .

وأشار إيراني إلى أن مواجهة الطائرات المسيرة ومنعها من دخول منطقة المناورات الواسعة وتوجيهها نحو الأماكن المطلوبة تعد من ضمن حالات التمرين في هذه المناورات.