الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

فوائد زيت الحبة السوداء العلاجية والجمالية

تستخدم الحبة السوداء أو حبة البركة في علاج الأمراض منذ آلاف السنين، وهي شجيرة صغيرة ذات أزهار أرجوانية أو بيضاء، تنتج ثماراً تحتوي على بذور سوداء صغيرة، وكان علماء الآثار قد عثروا على بذور سوداء في قبر الملك توت عنخ خامون، مؤكدين أهميتها التاريخية للشفاء والحماية.

ثبت أن زيت الحبة السوداء له خصائص مضادة للأكسدة يمكن أن تساعد في تخفيف الالتهاب داخل الجسم وعلى الجلد، وتشمل فوائد زيت الحبة السوداء مايلي:

الفوائد الصحية لزيت الحبة السوداء

*يحد من ارتفاع ضغط الدم: إذ تبين أن تناول زيت الحبة السوداء لمدة شهرين يقلل من ارتفاع ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يرتفع ضغطهم بشكل طفيف.

*الحد من ارتفاع الكوليسترول: يقلل تناول زيت الحبة السوداء من ارتفاع نسبة الكولسيترول في الدم نتيجة احتوائه على نسبة عالية من الأحماض الدهنية الصحية التي يمكن أن تساعد في الحفاظ على مستويات صحية من الكوليسترول.

كما يساعد تناول زيت البحة السوداء في تقليل أعراض التهاب المفاصل، وتحسين أعراض الربو حيث يساعد في تقليل الالتهاب في الشعب الهوائية أيضاً.

أما بالنسبة لاضطرابات المعدة، فيساعد زيت الحبة السوداء في تسكين آلام المعدة وتشنجاتها ويقلل من الغازات وانتفاخ المعدة وحدوث القرحة.

استخدام زيت الحبة السوداء في العناية بالبشرة

لزيت الحبة السوداء كثير من الفوائد لمشكلات البشرة، كما أنه من السهل الحصول عليه خاصة أنه موجود في العديد من المتاجر والصيدليات، ويمكن استخدامه في الحالات الآتية:

*حب الشباب: استخدام محلول محضر من زيت الحبة السوداء بنسبة 10% يقلل من حدوث حب الشباب بعد شهرين، حيث أعرب أولئك الذين شاركوا في الدراسة عن رضاهم عن النتيجة بنسبة 67%.

*ترطيب الشعر: يمكن وضع زيت الحبة السوداء على الشعر لتنعيمه وتعزيز لمعانه.

*الصدفية: ثبت أن استخدام زيت الحبة السوداء يقلل من حدوث الصدفية.

*تنعيم البشرة: تتم إضافة زيت الحبة السوداء إلى المرطبات لتحسين البشرة وترطيبها.

*التئام الجروح: استخدام زيت الحبة السوداء يقلل الالتهاب ووجود البكتيريا للمساعدة في التئام الجروح، كما أنه مفيد في زراعة ألياف كولاجين جديدة وتحفيز عوامل نمو أخرى لمساعدة الجسم على تكوين بشرة جديدة وصحية.