رياضةصحيفة البعث

كلاسيكو الأرض بين الريال والبارسا يطغى على الدوريات الأوروبية

أسبوع جديد من منافسات الدوريات الأوروبية الثلاثة الكبرى يُفتتح مساء اليوم، ولكن هذه المرة وسط ترقب كبير من عشاق كرة القدم حول المعمورة، فالمباراة الأكثر شعبيةً تقام هذا الأسبوع، مباراة ريال مدريد وبرشلونة لحساب الجولة التاسعة والعشرين من الدوري الإسباني، حيث قمة المتعة والإثارة مع كل لقاء بين قطبي الكرة الإسبانية.

كلاسيكو الأرض كما يحلو لعشاق المستديرة أن يسموه، نظراً لشعبية الناديين وجمهور المتابعين لهذا الحدث، سينطلق هذه المرة في ظلّ ظروف استثنائيّة يعيشها الريال والبارسا، فبعد الكارثة التي حلّت بالفريق الكتالوني نهاية الموسم الماضي ورحيل نجمه الأول الأرجنتيني ميسي عنه هذا العام، يحاول جاهداً ترتيب صفوفه وتحصيل كل ما يمكنه قبل انطلاقة مغايرة الموسم المقبل، كما صرّح رئيس النادي لابورتا بعد توقيع عقد شراكة جديد يكفل له سداد أغلب ديونه، وفي الواقع النادي حالياً يعيش فترة جميلة، فهو رغم خروجه من دوري الأبطال إلا أنه مستمرّ في المنافسة على لقب الدوري الأوروبي، وفي الليغا تحسّن مركزه كثيراً، ويمكن القول إن أداءه في الآونة الأخيرة سيكفل له مركزاً مؤكداً في دوري الأبطال العام المقبل.

وفي المقلب الآخر، يسعى الملكي للابتعاد في الصدارة وإثبات علو كعبه هذا الموسم على غريمه التقليدي، وهو المنتشي بعودة قوية في دوري الأبطال وانتصارات عريضة في الدوري المحلي، وهو حالياً في صدارة جدول ترتيب الدوري الإسباني برصيد 66 نقطة، بفارق 10 نقاط كاملة عن إشبيلية الوصيف والملاحق المباشر له، فيما يحتلّ برشلونة الترتيب الثالث برصيد 51 نقطة، بالتساوي مع أتلتيكو مدريد الرابع، وبفارق 15 نقطة عن ريال مدريد المتصدّر، مع تبقي لقاء مؤجل له.

لكن الأجواء غير صافية في البرنابيو بشكل كامل، فقد تعرّض الريال لضربة قوية في مباراته الأخيرة أمام مايوركا والتي أنهاها بثلاثية نظيفة، حيث أصيب نجمه الأول كريم بنزيما، والذي بات مهدداً بعدم المشاركة في كلاسيكو الأرض، كما سيغيب الظهير الأيسر الفرنسي فيرلاند ميندي بسبب إصابة في الكاحل الأيسر، وأخيراً البرازيلي رودريغيز غوس، وذلك بعد أن أصيب في الكاحل خلال مباراة فريقة السابقة، أما اللاعبون المهدّدون بالغياب من فريق برشلونة فالقائمة تقتصر على أنسو فاتي النجم الإسباني الصغير بعد الإصابة التي تعرّض لها رفقة فريقة قبل شهرين.

الجدول الكامل

الدوري الإنكليزي الجولة (30)

مباريات اليوم: ولفرهامبتون- ليدز يونايتد 10 مساءً.

مباريات الغد: أستون فيلا– أرسنال 2.30 عصراً.

مباريات الأحد: ليستر سيتي– برينتفورد 4 عصراً، توتنهام- وست هام 6.30 مساءً.

فيما تؤجل قمة هذه الجولة بين مانشتر يونايتد وليفربول إضافة إلى ثلاث مباريات أخرى حتى 19 من الشهر القادم.

الدوري الإيطالي الجولة (30)

مباريات اليوم: ساسوولو– سبيزيا 7.45 مساءً، جنوى– تورينو 10 مساءً.

مباريات الغد: نابولي– أودينيزي 4 عصراً، إنتر– فيورنتينا 7 مساءً، كالياري– ميلان 9.45 مساءً.

مباريات الأحد: فينيتسيا– سامبدوريا 1.30 ظهراً، إمبولي– هيلاس، يوفنتوس– ساليرنيتانا 4 عصراً، روما– لاتسيو 7 مساءً، بولونيا– أتالانتا 9.45 مساءً.

الدوري الإسباني الجولة (29)

مباريات اليوم: أتلتيك بلباو– خيتافي 10 مساءً.

مباريات الغد: ديبورتيفو ألافيس– غرناطة 3 عصراً، إلتشي– فالنسيا 5.15 مساءً، أوساسونا– ليفانتي 7.30 مساءً، رايو فاييكانو- أتلتيكو مدريد 10 مساءً.

مباريات الأحد: إسبانيول– مايوركا 3 عصراً، سيلتا فيغو- ريال بيتيس، قادش– فياريال 5.15 مساءً، إشبيلية- ريال سوسيداد 7.30 مساءً، ريال مدريد– برشلونة 10 مساءً.

أرقام وإحصائيات

– تواجه توتنهام ووست هام 49 مرة في الدوري الإنكليزي، فاز توتنهام في 24 مباراة، وانتصر وست هام يونايتد في 15 لقاء، وانتهت 10 مباريات بالتعادل، وسجل السبيرز 72 هدفاً في مرمى منافسه، بينما سجل لاعبو الهامرز 58 هدفاً في مرمى توتنهام.

– التقى روما ولاتسيو في 154 مباراة، حقق روما الفوز في 65 مرة، بينما فاز لاتسيو في 46 مناسبة في حين حسم التعادل نتيجة 62 مواجهة.

– تقابل عملاقا إسبانيا ريال مدريد وبرشلونة في 247 مواجهة رسمية سابقة، حقق الفريق الملكي 99 مرة، مقابل 96 انتصاراً للفريق الكتالوني، وحسم التعادل نتيجة 52 مباراة بينهما، وسجل لاعبو الريال 410 أهداف في شباك برشلونة، بينما سجل الفريق الكتالوني 401 هدف.

– يتصدّر النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي، اللاعب السابق للبارسا، قائمة أكثر اللاعبين تسجيلاً في تاريخ الكلاسيكو، برصيد 26 هدفاً في 44 مباراة خاضها بين برشلونة وريال مدريد، ويأتي خلفه ألفريدو دي ستيفانو والبرتغالي كريستيانو رونالدو بـ18 هدفاً ثمّ راؤول غونزاليس بـ15 هدفاً.