الصفحة الاولىسلايد الجريدةصحيفة البعث

القوات الروسية تسيطر على مركز قيادة للقوات الأوكرانية واستسلام عشرات العسكريين

البعث – وكالات:

نفت وزارة الدفاع الروسية اليوم استدعاء الروس الخاضعين للاحتياط بهدف المشاركة في العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا مشيرة إلى أنها لا تخطط لذلك بتاتاً.

ونقلت وكالة نوفوستي عن المتحدث باسم الوزارة إيغور كوناشينكوف قوله “إن العديد من المواطنين الروس الخاضعين للاحتياط تلقوا استدعاءات كاذبة عبر الهاتف إلى شعب التجنيد بخصوص استدعائهم للخدمة الاحتياطية في الجيش” لافتاً أن المخابرات الأوكرانية تقف وراء هذه المكالمات الهاتفية.

وشدد كوناشينكوف على أن هذه المكالمات المزيفة تأتي من أراضي أوكرانيا وهي لا تتوافق إطلاقاً مع الواقع وليست سوى تحريض.

كما الدفاع الروسية اليوم السيطرة على مركز قيادة عسكري أوكراني في بلدة نيكولايفكا بضواحي كييف.

ونقل موقع روسيا اليوم عن الوزارة قولها في بيان اليوم: “إن المركز الذي تمت السيطرة عليه كان محصناً ومحمياً تحت الأرض وكان فيه العشرات من العسكريين الأوكرانيين”.

وأوضح البيان أن “61 عسكرياً أوكرانياً كانوا في المركز نصفهم من كبار الضباط في القوات المسلحة الاوكرانية استسلموا وألقوا أسلحتهم بشكل جماعي بسبب النقص الحاد في العتاد والذخيرة والطعام” لافتاً إلى أنه تم إجلاء جميع هؤلاء العسكريين من منطقة القتال وتزويدهم بالمساعدة الطبية والطعام.

إلى ذلك نشرت الوزارة لقطات تظهر عمل المروحيات الروسية الضاربة خلال العملية العسكرية الخاصة لحماية دونباس.

وتبدو في اللقطات المروحيات الضاربة وهي تقصف أهدافا بدقة عالية في أوكرانيا.

في الأثناء، أكد وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو اليوم أن الأولوية حالياً هي الحفاظ على الاستعداد القتالي للقوات النووية الاستراتيجية.

جاء ذلك خلال ترؤس شويغو لاجتماع عمل لقيادة الوزارة تحدث فيه عن اتصالات مع وزارة المالية بشأن التزامات الميزانية وتنفيذ طلبية الدفاع الحكومية.

 

وفي هذا السياق أكد شويغو أن طلبية الدفاع الحكومية يجري تنفيذها وفقاً للخطة المحددة رغم الصعوبات الحالية وشدد على أنه بالرغم من العقوبات ضد روسيا فإن مستوى إبرام العقود الحكومية يبلغ 85 بالمئة وسيكتمل هذا العمل بالكامل في نيسان القادم.

وقال “إنه يتم إعطاء الأولوية للأسلحة طويلة المدى وعالية الدقة والمعدات الجوية” مضيفاً إن الحفاظ على الاستعداد القتالي للقوات النووية الاستراتيجية يمثل أولوية أيضاً.

وأكد شويغو أهمية المحافظة على الوتيرة المحددة لتسليم أسلحة متطورة إلى القوات هذا العام رغم تنفيذ العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا.

إلى ذلك، وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على قانون فيدرالي يمنح صفة المحاربين القدامى للمشاركين في العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا ودونباس.

ووفق وكالة نوفوستي.. حدد القانون الجديد صفة المحاربين القدامى وكذلك المعاقين نتيجة العمليات القتالية للأفراد العسكريين وكذلك لموظفي الهيئات الأمنية ومؤسسات القوة المختلفة الأخرى الذين يؤدون مهمات على أراضي أوكرانيا وجمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين.

ووفقاً للمذكرة المالية والاقتصادية المرفقة بمشروع القانون.. يتطلب تنفيذ الوثيقة تمويلاً إضافياً من الميزانية الفيدرالية يبلغ وفقاً للتقديرات الأولية لوزارة الدفاع حوالي خمسة مليارات روبل في عام 2022.

وأشار رئيس مجلس الدوما فياتشيسلاف فولودين إلى أن الوثيقة تسمح بمنح المشاركين في العملية العسكرية تسهيلات في مجالات الضرائب والنقل والأراضي والإسكان وغيرها.