صحيفة البعثمحافظات

ماجستير ودكتوراه.. جديد جامعة طرطوس

طرطوس- وائل علي

أكد د. محمد ديوب رئيس جامعة طرطوس افتتاح درجة الماجستير في جميع الكليات التي لديها ثلاثة أعضاء هيئة تدريسية دون استثناء، وثلاث درجات للدكتوراه هذا العام، اثنتان في كلية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، ودكتوراه في قسم الجغرافيا /الجغرافيا الطبيعية/، معتبراً  هذه الخطوة إنجازاً كبيراً على طريق تطور العمل في جامعة طرطوس التي تجاوز عدد طلبتها 33 ألف طالب وطالبة، و2000 طالب دراسات عليا /ماجستير ودكتوراه/، وهو رقم قياسي وكبير جداً لجامعة وليدة كجامعة طرطوس.

وفي مجال تأمين كراسي الأسنان لكلية طب الأسنان، بيّن رئيس الجامعة أن الموضوع متابع من القيادة السياسية والتنفيذية في المحافظة، علماً أنه تم تقديم أحد عشر كرسياً من قبل أحد المتبرعين، وهناك خمسة عشر كرسياً قادمة قريباً.

الجدير بالذكر أنه تم تخصيص الجامعة بـ 159 مليار ليرة لإنشاء مشفى جامعي سعة 250 سريراً، ومبنى لكلية الطب البشري، وآخر لرئاسة الجامعة، ومبنى للمكتبة المركزية، والمدرج الكبير يتسع لـ 2000 شخص.

وأشار رئيس الجامعة إلى متابعة توقيع وإقرار العقود مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وأنجزنا توقيع اثنين منها رفعا إلى اللجنة الاقتصادية للمصادقة وفق تسلسل الإجراءات.

وكشف رئيس الجامعة عن خطة للعام القادم لتوقيع عقد لمبنى كلية هندسة العمارة، وافتتاح كلية للهندسة المدنية، ليتم بذلك استكمال افتتاح الكليات الرئيسية مثل: الهندسات والآداب والطبيات، وإحداث كلية للزراعة، وأخرى للحقوق.

وفي مجال الكادر التدريسي أكد “ديوب” اكتفاء الجامعة من المدرّسين بتعيين 62 مدرّساً جامعياً في الهيئة التدريسية ماعدا الكليات الطبية، وهناك 68 معيداً، ما يغطي حاجة طرطوس لعشر سنوات قادمة، وستكون كوادرنا بالكامل من ملاك الجامعة، كما سيتم تعيين 270 عضو هيئة تدريسية، كلهم من الأوائل بموجب معدلاتهم، وهؤلاء يشكّلون ثروة معرفية وفكرية للجامعة والوطن.