الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

الشاي الأخضر.. فوائد للأمعاء وتخفيض نسبة السكر

تبحث دراسة حديثة فيما إذا كانت المخاطر الصحية المرتبطة بمتلازمة التمثيل الغذائي يمكن تقليلها عن طريق تناول مستخلص الشاي الأخضر.

فالشاي الأخضر مليء بالمركبات المعززة للصحة ونحن جميعاً على دراية جيدة بهذه الحقيقة، لذلك فإن شرب الشاي الأخضر بانتظام يساعد في إنقاص الوزن وتقليل مخاطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة مثل مرض السكري وأمراض القلب وحتى السرطان، وقد أصبحت دراسة حديثة هي الأولى لتقييم ما إذا كانت فوائد الشاي الأخضر المضادة للالتهابات في الأمعاء يمكن أن تؤثر على المخاطر الصحية المرتبطة بمتلازمة التمثيل الغذائي لدى الشخص، وذلك وفق ما نشر موقع “أون ماي هيلث” الطبي المتخصص.

ووفق الموقع، تبحث دراسة “التطورات الحالية في التغذية” فيما إذا كانت المخاطر الصحية المرتبطة بمجموعة من عوامل الخطر المعروفة باسم متلازمة التمثيل الغذائي يمكن تقليلها عن طريق استهلاك مستخلص الشاي الأخضر.

فقد درس الدكتور ريتشارد برونو كبير مؤلفي الدراسة أستاذ التغذية البشرية بولاية أوهايو، ما إذا كانت خصائص الشاي الأخضر يمكن أن تساعد في التخفيف من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية لأكثر من 15 عاماً.

وقد أجرى برونو وفريقه تجربة سريرية مع 40 مشاركاً، وتم إعطاء جميع المشاركين حلاوة تحتوي على مادة الكاتيكين؛ أي ما يعادل خمسة أكواب من الشاي الأخضر لمدة 28 يوماً على التوالي، وأمضى المشاركون 28 يوماً أخرى في تناول دواء وهمي، وكان بينهم شهر لم يتناولوا فيه أي مكملات على الإطلاق.

وقد أكمل المشاركون الدراسة بتوافق كامل ولم يبلغوا على الإطلاق عن أي آثار ضارة أو جانبية أو تغيرات في كتلة أجسامهم، بالإضافة إلى ذلك وجد الباحثون أن مستخلص الشاي الأخضر يخفض نسبة السكر في الدم ويقلل من التهاب الأمعاء والنفاذية لدى الأشخاص الأصحاء والأشخاص الذين يعانون من متلازمة التمثيل الغذائي.

وكانت النتائج في البشر مثيرة للغاية لأنها تؤكد بعض النتائج التي لوحظت سابقاً في القوارض التي تم استكمالها بالشاي الأخضر، يوضح عملنا أن الاستهلاك المنتظم للشاي الأخضر لديه القدرة على أن يكون جزءاً من الحل لإدارة مخاطر متلازمة التمثيل الغذائي.