صحيفة البعثمحافظات

معوقات كثيرة تمنع محلج الفداء من استلام الأقطان

حماة – ذكاء أسعد

عزا مدير محلج الفداء في حماة أسامة كيال عدم استلام أية كمية من الأقطان هذا العام  إلى المعوقات الكثيرة التي تعترض زراعة القطن وارتفاع أسعار لوازم الإنتاج كالمحروقات والأسمدة والمبيدات، بالإضافة إلى صدور التسعيرة من قبل وزارة الزراعة في وقت متأخر، وبالتالي عزوف الفلاحين عن زراعة القطن وتفضليهم زراعات صيفية أخرى كالفستق العبيد أو الخضار والمحاصيل الأخرى.

وأوضح كيال أن محلج الفداء عمل بطاقة ممتازة خلال سنوات الأزمة منذ عام 2014 حتى 2020 حيث كانت الكميات الواردة تزيد عن 30 ألف طن، لكن اليوم، وفي ضوء الوارد الخجول، لا يتم تشغيل كافة المحالج رغم جاهزية المحلج من الناحية الفنية والعملية للاستلام والحلج؛ لذلك وبهدف ضغط النفقات والإقلال ما أمكن من الهدر، آثرت المؤسسة تشغيل بعض المحالج كالعالصي ومحردة بحماه ومحلج تشرين في حلب.

واعتبر كيال أن المعاناة من عدم وجود المادة الأولية، وهي القطن المحبوب، تشمل أيضاً معامل الغزل ومعامل الزيت وكل قطاع النسيج.

ولفت كيال إلى أن توفر مصادر الطاقة بالسعر التشجيعي سيؤدي بالنتيجة لعودة زراعة القطن الى طبيعتها بالتوازي مع عودة كافة مناحي الحياة لطبيعتها كالنقل والزراعة و الصناعة.