أخبارصحيفة البعث

الاستخبارات الروسية: تدمير معظم المعدات العسكرية التي قدّمها الغرب لأوكرانيا

موسكو – تقارير:

أعلن جهاز الاستخبارات الخارجية الروسي أن القوات الروسية دمّرت معظم المعدات العسكرية التي قدّمها الغرب لأوكرانيا.

وقال الجهاز في بيان اليوم: “لدى جهاز الاستخبارات الخارجية الروسي معلومات تفيد بأنه منذ كانون الأول 2021 قامت دول حلف شمال الأطلسي الناتو بتزويد القوات المسلحة الأوكرانية بـ1170 نظام دفاع جوي و440 دبابة و1510 مركبات قتال مشاة و655 منظومة مدفعية”.

إلى ذلك، أعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم أن قوات الجيش الروسي حرّرت قرية باراسكوفييفكا في جمهورية دونيتسك الشعبية، وقضت على مئات الجنود الأوكرانيين، وأسقطت مقاتلة أوكرانية، و15 طائرة مسيّرة خلال العمليات القتالية يوم أمس.

وفي حصيلة العملية العسكرية الخاصة لحماية سكان دونباس دمّرت القوات الروسية مدافع هاوتزر من طراز (أكاسيا) و(كارفين)، و3 مدافع من طراز (غياتسينت) للقوات الأوكرانية، في اتجاه خيرسون.

وفي اتجاه كوبيانسك، ألحقت نيران المدفعية الروسية خسائر بنقاط تمركز الأفراد والمعدات العسكرية في نوفوسيلسكويه بجمهورية لوغانسك الشعبية وماسيوتوفكا وكراخمالنو في منطقة خاركوف، وتم القضاء على 50 جندياً أوكرانياً، وتدمير دبابة واحدة و3 سيارات.

أما في اتجاه كراسنوليمان، فقد قضت القوات الروسية بواسطة الضربات الجوية ونيران المدفعية على 100 عسكري أوكراني، ودمّرت مدرّعتين ومدفعي هاوتزر من طراز (دي 30)، إضافة إلى رادار مضاد للبطاريات من طراز (ايه ان تي بي كيو 37) أمريكي الصنع.

وفي اتجاه دونيتسك، حرّرت القوات الروسية قرية باراسكوفيفكا بجمهورية دونيتسك الشعبية، وفقد الجيش الأوكراني في هذا الاتجاه أكثر من 115 عسكرياً وعربة قتال مشاة، و3 مدرعات قتالية ومركبتين وراجمتين من طراز (غراد)، ومدفع هاوتزر من طراز (دي 30)، ومدفعاً مضاداً للدبابات من طراز (رابيرا)، إضافة إلى محطة رادار مضادة للبطاريات من طراز (ايه ان تي بي كيو 37) أمريكية الصنع.

وفي اتجاهي جنوب دونيتسك وزابوروجيه، استهدف الطيران الروسي وسلاح المدفعية وحدات القوات الأوكرانية في أوغليدار ودوبروفوليه بجمهورية دونيتسك الشعبية وغوليايبوليه ويوركوفكا بمنطقة زابوروجيه، حيث بلغت خسائر القوات الأوكرانية 60 عسكرياً ودبابة ومدرّعتين قتاليتين، ومدفع هاوتزر من طراز (دي 20) ومدفعين من طراز (دي 30)، إضافة إلى ذلك تم تدمير 3 مستودعات ذخيرة في مالينوفكا بمنطقة زابوروجيه وأوغليدار وفوديانويه بجمهورية دونيتسك الشعبية.

واستهدف طيران الجيش والقوات الصاروخية والمدفعية الروسية 98 وحدة مدفعية تابعة للقوات الأوكرانية في مواقع إطلاق النار، إضافة إلى نقاط تمركز الأفراد والمعدات العسكرية في 124 منطقة.

وأسقطت القوات الجوية الفضائية الروسية طائرة مقاتلة أوكرانية من طراز سو 27 بالقرب من مدينة إيزيوم بمنطقة خاركوف، كما اعترضت أنظمة الدفاع الجوي صاروخاً واحداً من راجمات الصواريخ (هيمارس)، وأسقطت 15 طائرة مسيّرة.

وتم إجمالاً منذ بداية العملية العسكرية الخاصة بأوكرانيا تدمير 386 طائرة و210 مروحيات و3193 طائرة دون طيار و405 منظومات صواريخ مضادة للطائرات و7945 دبابة ومركبة قتالية مصفحة أخرى و1031 راجمة صواريخ متعددة و4157 قطعة مدفعية ميدانية وقذائف هاون و8465 مركبة عسكرية خاصة.

من جهة ثانية، أكّد الرئيس الشيشاني رمضان قديروف أن الجيش الروسي سيطر على تلة استراتيجية في لوغانسك، وعلى خط السكة الحديدية المؤدّي إلى مدينة سيفيرسك.

ونقلت سبوتنيك عن قديروف قوله في قناته على تليغرام: “إن القوات الخاصة الشيشانية، وبالتعاون مع الكتيبة الثالثة من الفيلق الثاني للجيش الروسي في لوغانسك سيطرت على مرتفع استراتيجي بالقرب من بيلوغوروفكا”، مشيراً إلى أن المعارك الشرسة على الأرض المرتفعة الاستراتيجية استمرّت فترة طويلة، ونتيجة لذلك أصبح نحو خمسة كيلومترات من الأرض تحت سيطرة الوحدات الروسية، إضافة إلى الوصول إلى السكك الحديدية المؤدّية إلى سيفيرسك.

وكان القائم بأعمال رئيس جمهورية دونيتسك دينيس بوشيلين أفاد في وقت سابق بأن القوات المتحالفة تتقدّم بنجاح بالقرب من سيفيرسك، موضحاً أن تحرير هذه المدينة مهم من الناحية الاستراتيجية للسيطرة على محور كراسني ليمان.

وفي سياق الاعتداءات الأوكرانية على الداخل الروسي، أصيب مدنيّ روسي بجروح نتيجة قصف قوات النظام الأوكراني على مدينة شيبيكينو بمقاطعة بيلغورود جنوب غرب روسيا.

ونقلت وكالة تاس عن حاكم المقاطعة فياتشيسلاف غلادكوف قوله اليوم: إن “بيلغورود تعرّضت لقصف مصدره الأراضي الأوكرانية، ما أسفر عن إصابة مدني في شيبيكينو بجروح”.

وكانت طفلة قتلت في قصف القوات الأوكرانية قرية نوفايا تافولجانكا في منطقة شيبيكينسكي بمقاطعة بيلغورود الروسية أمس.

وفي آخر إحصائية لها، أعلنت لجنة التحقيق الروسية مقتل 5 آلاف مدني في دونباس، وإصابة نحو 9 آلاف آخرين بجروح على مدى السنوات التسع الماضية نتيجة لأعمال إجرامية يرتكبها الجيش الأوكراني.

ونقلت وكالة تاس عن رئيس اللجنة ألكسندر باستريكين قوله في بيان اليوم: “إنه وفقاً لإجراءات التحقيق سقط ما يقرب من 14 ألف مواطن من دونباس ضحايا على أيدي الجانب الأوكراني على مدى السنوات التسع الماضية، ويشمل هذا الرقم 5000 قتيل ونحو 9000 جريح”.

ولفت باستريكين إلى أن ما يصل إلى 120 ألفاً من سكان دونباس يُنظر إليهم حالياً على أنهم ضحايا محتملون في إطار التحقيق الجاري للجنة التحقيق الروسية.

وكانت اللجنة أعلنت في وقت سابق أنها جمعت أدلّة على تورّط القيادة العسكرية والسياسية لأوكرانيا في الإبادة الجماعية لسكان دونباس الناطقين بالروسية.

وقال رئيس اللجنة ألكسندر باستريكين في تصريح اليوم حسب وكالة تاس: “على مدار تسع سنوات من العمل جمع موظفو لجنة التحقيق آلاف المجلدات من المواد التي تؤكد ارتكاب القوات المسلحة الأوكرانية والكتائب المتطرّفة الجرائم والوقائع التي تم إثباتها وتوثيقها بشكل مؤكد من قبل، وأصبح التحقيق أساساً لاتهام موضوعي ومحفزاً خالياً من أي تحيّز أو غموض، وجميعها تظهر بشكل مباشر تورّط أعلى قيادة عسكرية وسياسية لأوكرانيا في الإبادة الجماعية للسكان الناطقين بالروسية في دونباس، وهي جرائم ضد سلام البشرية وأمنها، وكذلك جرائم ضد الإنسانية”.

وأشار إلى أن نتائج العمل الواسع النطاق والمنهجي لمحققي اللجنة ستُعرض على المحكمة والمجتمع الدولي بأسره، مضيفاً: “نحن على استعداد لتقديم نتائج عملنا للجمهور في شكل يسهّل الوصول إليه لأيّ قارئ، حيث تم جمع مقتطفات من شهادات الشهود والصور والوثائق في الكتاب الأبيض لجرائم نظام كييف”.