أخبارصحيفة البعث

ماكرون يتعرّض لهجومٍ خلال زيارة رسمية إلى هولندا

أمستردام – باريس – وكالات:

قام محتج بالتهجم على الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون خلال زيارته إلى هولندا اليوم، إلا أن مسؤولي الأمن تمكنوا من الإمساك به وطرحه أرضاً.

وذكرت “رويترز” أن الحادث وقع لدى وصول ماكرون إلى فعالية في جامعة امستردام، مشيرة إلى أنه اليوم الثاني على التوالي الذي تتعطل فيه زيارته الرسمية بسبب المحتجين، وذلك بعد أسابيع من الاحتجاجات في فرنسا على مشروع قانون المعاشات.

وتحدث الرجل بعد إلقاء القبض عليه بلغة فرنسية مردداً أغنية شهيرة في الاحتجاجات على إصلاح المعاشات وكلمات الأغنية هي: “نحن هنا.. نحن هنا.. حتى إن لم يرد ماكرون ذلك.. نحن هنا”.

وبينما لحق الغضب ماكرون نتيجة سياساته المحلية حتى هولندا واجه الرئيس الفرنسي انتقادات أيضاً من الحلفاء الأوروبيين والأمريكيين بسبب سياساته الخارجية.

وكان محتج رشق ماكرون عام 2021 بجسم كروي خلال قيام الأخير بجولة في مدينة ليون الفرنسية في حادثة تعد الثانية من نوعها خلال نحو أربعة أشهر من ذلك العام.

وفي شأنٍ متصل، أعلنت صحيفة “لو باريزيان” أن عمال النظافة في باريس يخططون لاستئناف الإضراب عن العمل اعتبارا من الخميس، وذلك احتجاجا على إصلاحات نظام التقاعد.

وتشير الصحيفة إلى أن عمال البلدية المسؤولين عن تنظيف النفايات يهددون “بتحويل شوارع باريس إلى مكب نفايات عام، ويعتزمون مواصلة الإضراب “حتى إلغاء إصلاحات نظام التقاعد”.

بالإضافة إلى توقف جمع النفايات والتخلص منها، بحسب الصحيفة: يعتزم المضربون “تعطيل الحركة إلى ثلاث معامل لحرق النفايات”.

واستمر الإضراب السابق لعمال جمع القمامة من 6 مارس إلى 29 مارس وأدى إلى تراكم ما يصل إلى 10 آلاف طن من النفايات في شوارع باريس في بعض الأيام.

جدير بالذكر أن فرنسا ستشهد يوم الخميس الاضراب العام الــ12 على المستوى الوطني، احتجاجاً على اصلاح نظام التقاعد في فرنسا، ومن المتوقع أن تجري حوالي 270 مظاهرة في جميع أنحاء البلاد، ويمكن أن يشارك فيها ما يصل إلى 600 ألف شخص. في حين يمكن أن تجمع المسيرة في باريس ما يصل إلى 70 ألف متظاهرة.