أخبارصحيفة البعث

عبد اللهيان: الأولوية لتنمية العلاقات الإيرانية مع دول الجوار

طهران – سانا   

أكّد وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، أن الأولوية هي لتنمية العلاقات الإيرانية الخارجية مع دول الجوار، لافتاً إلى أن السياسة الخارجية المتوازنة والدبلوماسية الاقتصادية النشطة من أولويات الجهاز الدبلوماسي لطهران.

وقال عبد اللهيان في تصريح له اليوم: عندما نقول التفاعل فإننا نعني التفاعل مع جميع أنحاء العالم في سياسة خارجية متوازنة وإعطاء الأولوية لدول الجوار مع مراعاة الدبلوماسية الاقتصادية النشطة، مضيفاً: إن “إيران تسعى لتطوير التعاون أكثر مما كان عليه في الماضي في سياستها الخارجية”.

واعتبر عبد اللهيان أن تطوير العلاقات مع الدول الإسلامية ضرورة خاصة، مشيراً إلى التوجيهات والخطوط المرسومة التي تم إبلاغها لمدير الجهاز الدبلوماسي وسفراء بلاده، ولافتاً إلى أنه ستتم مواصلة التركيز والتخطيط بدقة أكبر للعمل مع ذات التوجهات المشتركة لإيران إلى جانب العمل مع جيرانها.

وفي شأنٍ آخر، أعاد مجلس الشورى الإسلامي الإيراني اليوم انتخاب محمد باقر قاليباف رئيساً له بعد حصوله على أغلبية الأصوات في الدورة الرابعة لانتخابات المجلس.

وضمن الجلسة العلنية للمجلس أجريت الانتخابات لرئيس المجلس، وأعلنت الهيئة الرئاسية عن ترشيح محمد باقر قاليباف وإلياس نادران وفريدون عباسي دواني للمنصب.

وعيّن قاليباف رئيساً للبرلمان بعد حصوله على 210 أصوات، بينما حصل نادران ودواني على 47 و7 أصوات على التوالي في الانتخابات.

وتمّ خلال الجلسة انتخاب عبد الرضا مصري نائباً أول لرئيس المجلس.

يُذكر أن قاليباف انتخب رئيساً لمجلس الشورى الإيراني للمرة الأولى بعد فوزه بالانتخابات البرلمانية عام 2020، وأعيد انتخابه اليوم للمرة الرابعة.

من جهته، أعلن نائب قائد القوات البرية في الجيش الإيراني العميد نوذر نعمتي أنه تم تزويد قطعات الجيش الإيراني بصواريخ محدثة وذكية.

وقال نعمتي في تصريح له: “وصلنا في القوات البرية إلى قدرة التعامل مع جميع المهام، عبر استخدام معدات دقيقة وذكية في مواجهة العدو”، مشيراً إلى أنه “تم تحديث جميع المعدات الموجودة بحوزة الوحدات العسكرية التي تتمتع بقدرات ذكية وبعيدة وموجّهة”.

وأشار نعمتي إلى أن إيران مستمرة في تعزيز قدراتها الدفاعية ومواكبة التطور التكنولوجي، حيث تم في السنوات القليلة الماضية تأسيس 5 مصانع في القوات البرية بمساعدة الشركات القائمة على المعرفة، تنشط في مختلف المجالات بما في ذلك صناعة الطائرات المسيرة والصواريخ والذخائر والأسلحة والعربات.

أمنياً، أعلنت وزارة الأمن الإيرانية اليوم عن تفكيك شبكة تجسّس مرتبطة بالاستخبارات الأجنبية.

وقالت الوزارة في بيان: من خلال الملاحقة المستمرة لأهداف وتحرّكات أجهزة التجسّس الأجنبية تم الكشف عن مشروع كبير لأحد هذه الأجهزة للتركيز على المواطنين الإيرانيين الذين يسافرون إلى خارج البلاد، وتم اعتقال عملائها.

وكانت وزارة الأمن الإيرانية اعتقلت أمس الأول عناصر خلية إرهابية مرتبطة بالكيان الصهيوني بالقرب من الحدود الغربية للبلاد.