صحيفة البعثمحافظات

أول جهاز لتحليل السل في العيادات الشاملة بدرعا

درعا  – دعاء الرفاعي

استلمت مديرية صحة درعا من وزارة الصحة جهاز فحص pcr للسل لفحص السل حصراً.

وبين مدير صحة درعا الدكتور بسام سويدان أهمية هذا الجهاز كونه يوفر عناء إرسال العينات الخاصة بمرضى السل إلى دمشق ويختصر المدة الزمنية، حيث يحتاج الحهاز فقط إلى ساعتين ليعطي النتيجة الدقيقة، مشيراً إلى أن المختبر باشر بشكل فعلي في تحليل عدد من العينات تحت إشراف أطقم طبية مؤهلة.

واعتبر  السويدان أن هذه الخطوة تأتي ضمن مساع مديرية الصحة لزيادة قدرتها على فحص المزيد من العينات للكشف عن مرض السل، لاسيما مع ارتفاع عدد مرضى السل الإيجابيين إلى 25 مصاباً، إضافة إلى أن الجهاز ذاته سيستخدم لمرضى التهاب الكبد وتخفيف الضغط على باقي مخابر التحليل في المحافظة.

وفي سياق حملة مديرية الصحة لقياس ضغط الدم لدى مختلف الفئات، والتي تشمل كبار السن بشكل خاص، أوضح مدير الصحة أنه سيتم إحالة من يشتبه بارتفاع الضغط لديهم إلى العيادات المختصة للمتابعة والحصول على الاشراف الطبي والعلاج المطلوب، مشيراً إلى أن الحملة تهدف إلى توعية المواطنين بضرورة اتخاذ جميع التدابير الوقائية، وتبني نظام حياة صحي يجمع بين تغذية سليمة، وإدارة ضغوطات الحياة، للوقاية من ارتفاع ضغط الدم.

وأضاف السويدان أن الحملة تشهد إقبالاً كبيراً في مختلف المراكز الصحية، حيث بلغ عدد المراكز المخصصة لهذه الغاية 97 مركزاً، مشيراً إلى أن ضغط الدم المعتدل، يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والنوبات القلبية والفشل الكلوي، وهذه الإرشادات والنصائح يقدمها الممرضون في هذه المراكز.

وكشف السويدان أنه سيكون هناك حملات تستهدف مرضى السكري وغسيل الكلية بهدف توعيتهم والحد من انتشار هذه الأمراض التي ينتج عنها اختلاطات مرضية كثيرة.