البعث أونلاين

إعلانات المفاضلات الأسبوع القادم

أوضح وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور بسام إبراهيم أن الوزارة أنهت تحضيراتها واستعداداتها لإصدار إعلانات المفاضلات الأسبوع القادم، وتم توجيه الجامعات بوضع إرشادات وخطوات المفاضلة وتوضيحها للطلاب بشكل دقيق وسليم.

وأشار الوزير إبراهيم إلى أن إعلانات المفاضلات الجامعية سيتم إقرارها خلال اجتماع اللجنة العليا للاستيعاب الجامعي برئاسة رئيس مجلس الوزراء يوم الأحد المقبل، وستصدر يوم الإثنين أو الثلاثاء، ويتم تحديد مواعيد التقدم لها لاحقاً.

ولفت إلى أن المفاضلات الجامعية ستكون لهذا العام إلكترونية، والتقديم لها عن بعد، حيث يستطيع الطالب أن يتقدم لها عبر الإنترنت من خلال جواله أو اللابتوب أو الحاسب، ويضع الرغبات التي يريدها حسب أولوياته، ويستطيع أن يغير رغباته متى شاء خلال فترة التقديم للمفاضلات، كما سيكون التقدم مفتوحاً على مدار الساعة وخلال أيام العطل.

وأعلن إبراهيم أنه سيتم تحديد مراكز لاستقبال طلبات المفاضلة في الجامعات للطلاب الذين لا يتوفر لديهم إنترنت في مناطقهم، حيث بإمكان الطالب أن يأتي إليها ويتقدم من خلالها.

وبين وزير التعليم العالي والبحث العلمي أن مفاضلات القبول الجامعي لهذا العام “العام والموازي ومنح الجامعات الخاصة والكليات الطبية في الجامعات الخاصة” ستكون ضمن بطاقة واحدة، وسيتم اعتماد آلية الدفع الإلكتروني لاستيفاء رسوم المفاضلة، حيث يمكن للطالب عبر جواله تحويل الأموال بطريقة الدفع الإلكتروني إلى رقم الحساب التابع لوزارة التعليم العالي.

ولفت الوزير إبراهيم إلى أن هذا العام شهد زيادة عدد الناجحين في الفرعين العلمي والأدبي مقارنة مع العام الماضي، وكذلك زيادة ملموسة بالعلامات المرتفعة، ولا سيما الشرائح العليا التي حصلت على مجموع علامات فوق الـ 230 درجة وأيضاً زيادة في الشريحة ما بين الـ 220 والـ 230 درجة.