أخبارصحيفة البعث

بهدف تعزيز العلاقات العسكرية.. وزير الدفاع الروسي في إيران

طهران – وكالات   

أعرب وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو عن استعداد بلاده لمزيد من العمل المشترك لتعزيز الاستقرار والأمن في الشرق الأوسط.

ونقلت وكالة نوفوستي عن شويغو، في اجتماع مع نظيره الإيراني محمد رضا اشتياني في طهران، قوله: مستعدون لمزيد من العمل المشترك لتعزيز الاستقرار والأمن في الشرق الأوسط، ونشير بكل سرور إلى أن الحوار الروسي الإيراني يتطور اليوم بشكلٍ مكثّف.

وأضاف شويغو: نهدف إلى تنفيذ مجموعة كاملة من الأنشطة المخطط لها، على الرغم من معارضة الولايات المتحدة وحلفائها الغربيين، مشيراً إلى أن “الضغط بالعقوبات على روسيا وإيران يظهر عدم جدواه، بينما يصل التعاون الروسي الإيراني إلى مستوى جديد”.

بدوره، أشار اشتياني إلى جهود الدول المستقلة لخلق نظام متعدّد الأقطاب وعادل ضدّ التوجهات الأحادية لبعض الدول، معتبراً أن الظروف والتطورات الإقليمية والدولية تتطلب التعاون على أساس المصالح المتبادلة والمشتركة.

وأضاف: إن التعاون الدفاعي والعسكري الثنائي بين البلدين سيتقدم الى الأمام، لافتاً إلى أهمية التعاون المشترك في المجالين الإقليمي والدولي كضامن لمصالح وأمن البلدين.

إلى ذلك، أعلن اشتياني عن معارضة بلاده لأي تواجد لقوات من خارج المنطقة، وقال: إن الحفاظ على وحدة أراضي دول المنطقة والحدود الدولية هو أحد الخطوط الحمراء لإيران.

وفي سياقٍ متصل، اعتبر اشتياني أن خطوة الدول الأوروبية الثلاث “ألمانيا وفرنسا وبريطانيا” بشأن عدم إلغاء العقوبات انتهاك واضح لالتزامات أوروبا بموجب خطة العمل الشاملة المشتركة.

في الأثناء، أكد أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي أكبر أحمديان ووزير الدفاع الروسي على أهمية إنهاء التدخل الأجنبي في المنطقة.

واعتبر الجانبين أن تدخل البلدان غير الإقليمية يعدّ السبب الرئيسي لزعزعة الاستقرار وإثارة الفوضى في المنطقة.

وناقش الطرفان أيضاً الفرص المتاحة لتطوير التعاون بين البلدين لمواجهة التهديدات المشتركة والإرهاب الممنهج.

وعلى هامش الزيارة، تفقد وزير الدفاع الروسي، الصواريخ والطائرات المسيرة الإيرانية الصنع ضمن معرض في العاصمة طهران.

وزار شويغو معرض القوات الجوية الفضائية التابع للحرس الثوري الإيراني، الذي عرض منتجات المجمع الصناعي العسكري للجمهورية، وتعرف خلال العرض على الأسلحة الصاروخية والطائرات بدون طيار، إضافةً إلى أنظمة الدفاع الجوي الإيرانية الصنع.

ووصل الوزير شويغو إلى إيران لإجراء محادثات مع القادة العسكريين، بهدف تعزيز العلاقات العسكرية الروسية الإيرانية وتطوير التعاون بين البلدين.