أخبارصحيفة البعث

الخامنئي: الكيان الصهيوني زائل والشباب الفلسطيني مستمر في مقاومته الاحتلال

طهران – تقارير   

أكد قائد الثورة الإسلامية في إيران الإمام السيد علي الخامنئي أن الكيان الصهيوني زائل، وأن الشباب الفلسطيني نهض ضدّ الاحتلال والظلم، وهو مستمر في صموده ومقاومته.

وأضاف الخامنئي، خلال استقباله الثلاثاء حشداً من المواطنين والمسؤولين وسفراء الدول الإسلامية، بينهم السفير السوري في طهران الدكتور شفيق ديوب، والمشاركون في مؤتمر الوحدة الإسلامية: إن الكيان الصهيوني مليء بالكراهية والغيظ، والرهان على التطبيع معه مصيره الفشل.

وأشار الخامنئي، إلى أن العداء للإسلام اليوم أكثر وضوحاً من أي وقت مضى، مردفاً: إن مخططي الجرائم وأعمال الإهانة البغيضة يدمرون أنفسهم بذلك.

من جهته، أكّد مساعد الرئيس الإيراني ورئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية محمد إسلامي أن إيران لا تسعى لصنع أسلحةٍ نووية، بل للحصول على الطاقة النووية السلمية، مشدّداً على أن إنجازات إيران في هذا المجال تتماشى مع السلام وخدمة الإنسانية.

وقال إسلامي: إن “إيران ليست تابعة لأحد، ونحن نحدد مصالحنا الوطنية بناءً على قدراتنا الوطنية، ونقدّم ما نحققه للآخرين، ونحن نعارض أي هيمنة على العلوم والتكنولوجيا ونتطلع إلى العمل البحثي والإنتاج التكنولوجي”.

وأشار إسلامي، إلى أن إيران وعلماءها يخضعون للعقوبات منذ سنوات، وكل يوم تمارس الدول الغربية المزيد من الضغوط على البرنامج النووي، مضيفاً: “نحن نشهد مختلف الأكاذيب ضدّ الصناعة النووية الإيرانية، وفي المقابل لو لم تكن لدينا هذه الصناعة فلن نتمكن من إنقاذ حياة المرضى والتقدم في مجال الطاقة”.

من جهةٍ ثانية، أعلن الإدميرال حبيب الله سياري مساعد الشؤون التنسيقية للجيش الإيراني انطلاق تدريبات واسعة للطائرات المسيّرة، تمتد على مساحة نصف جغرافية البلاد وشمال المحيط الهندي.

وقال سياري: إن “مئتي طائرة مسيّرة مختلفة من حيث التجهيزات التي تحملها والمسافة التي تقطعها تشارك في هذه التدريبات”، موضحاً أن الهدف من التدريبات هو “رفع القدرات القتالية للمسيّرات الإيرانية والإحاطة بنقاط ضعفها بغية معالجتها”.

وأكد سياري، أن المسيّرات الإيرانية تعتبر الأحدث حالياً على مستوى المنطقة من حيث القدرات والتجهيزات.

وفي سياقٍ متصل، أعلن المتحدث باسم المناورات المشتركة، العميد أمير علي رضا شيخ، دخول الطائرة “كمان 19” الدورة التشغيلية لأول مرة من خلال القيام برحلة قتالية والتحليق من إحدى قواعد الطائرات بدون طيار التابعة للجيش، كما نفذت عملية الحرب الإلكترونية والتشويش الراداري بنجاح في الجو.

وأضاف رضا شيخ: إن وحدات الحرب الإلكترونية التابعة للقوات الأربع للجيش قامت بالتمرين وتنفيذ أساليب وحلول الحرب الإلكترونية، وتم تنفيذ عملية تعطيل اتصالات الطائرات بدون طيار بنجاح بواسطة طائرات “أبابيل 4 وكمان 19”.

وصرح رضا شيخ، أن جزءاً كبيراً من المعدات والأسلحة المحلية المستخدمة في هذا التمرين تم تصميمها وإنتاجها بأيدي الشباب والمتخصصين في الداخل، ولا يمكن نشرها لوسائل الإعلام بسبب اعتبارات التصنيف والسرية للتقنيات المستخدمة في هذه الأسلحة، مشيراً إلى أنه على دول المنطقة أن تعلم أنه بالاعتماد على القوة والوحدة الداخلية دون الحاجة إلى وجود قوات أجنبية من خارج المنطقة يمكننا الحفاظ على السلام والأمن في المنطقة.

إلى ذلك، أعلنت السلطات الإيرانية تفكيك خلية إرهابية تابعة لتنظيم “داعش” في محافظة كرمان وسط البلاد.

وقال مسؤول في المحافظة: إن مديرية الأمن واستخبارات الحرس الثوري تمكنتا خلال عملية مشتركة من تحديد إحدى الخلايا الإرهابية التابعة لتنظيم “داعش”، مشيراً إلى أنه تم القبض على سبعة أعضاء من الخلية.

وأشار المسؤول إلى أن الخلية كانت تخطط لتنفيذ عمليات إرهابية، بهدف زعزعة الأمن والاستقرار في المحافظة.