أخبارصحيفة البعث

تنديد عربي ودولي واسع بمجزرة مشفى المعمداني

عواصم – سانا    

أدان الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون المجزرة التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي بقصفها المشفى المعمداني في شمال قطاع غزة، مؤكداً رفض الجزائر لعمليات الإبادة الجماعية الممنهجة التي ترتكبها قوات الاحتلال في الأراضي الفلسطينية المحتلة ضد المدنيين العزل.

وجاء في بيان لرئاسة الجمهورية الجزائرية نقلته وكالة “واج” أن الرئيس تبون القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع الوطني شدد خلال ترؤسه اجتماعاً للمجلس الأعلى للأمن على رفص الجزائر القاطع لجرائم الإبادة الجماعية التي ترتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلي ضد المدنيين العزل، مؤكدة تضامنها الكامل مع الشعب الفلسطيني الشقيق، مع قناعتها التامة بأن الحل الجذري لا يكمن في الإبادة ولا الترحيل الجماعي ولكن بإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف.

من جهته أعرب الملك الأردني عبد الله الثاني عن إدانته الشديدة واستنكاره بأشد العبارات المجزرة البشعة التي ارتكبتها (إسرائيل) اليوم بحق المدنيين الأبرياء والمصابين والمرضى في مستشفى المعمداني في غزة، مؤكداً أن هذا الاعتداء هو جريمة حرب نكراء لا يمكن السكوت عنها، وعلى (إسرائيل) أن توقف عدوانها الغاشم على غزة فوراً، والذي يتنافى مع القيم الإنسانية والأخلاقية ويشكل خرقاً فاضحاً لقواعد القانون الدولي الإنساني.  وفي سياق متصل، أدانت وزارة الخارجية والمغتربين اللبنانية، الجريمة، وقالت الخارجية اللبنانية في بيان لها: “مرة جديدة تضرب إسرائيل بعرض الحائط القانون الدولي، وترتكب جريمة حرب ضد الإنسانية لشعب محاصر تتم إبادته بصورة جماعية ومتعمدة”.

ودعت الوزارة المجتمع الدولي إلى التدخل الفوري لوقف المجازر الإسرائيلية وإطلاق النار، بغية إدخال المساعدات الإنسانية والطبية إلى قطاع غزة، ومعالجة الجرحى والمصابين.

كذلك أدانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية المجزرة ، محملة إسرائيل القوة القائمة بالاحتلال المسؤولية عن هذا التطور الخطير.

وفي مسقط أدانت الخارجية العمانية بشدة استهداف الاحتلال الإسرائيلي لمستشفى المعمداني في غزة.

وأعربت وزارة الخارجية العمانية في بيان لها عن استنكار سلطنة عُمان وإدانتها استهداف مستشفى المعمداني.

وعبرت الخارجية في بيانها عن تعازيها ومواساتها لذوي الضحايا.

كما دعت الإمارات العربية المتحدة وروسيا الاتحادية إلى عقد اجتماع طارئ في مجلس الأمن الدولي يوم غد بعد المجزرة الإسرائيلية بقصف المشفى في غزة.

وفي الرياض نددت وزارة الخارجية السعودية بأشد العبارات الجريمة الشنيعة التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي بقصف المشفى في قطاع غزة، مؤكدة رفض المملكة العربية السعودية القاطع لهذا الاعتداء الوحشي الذي يعُد انتهاكاً صارخاً لكل القوانين والأعراف الدولية بما فيها القانون الدولي الإنساني.

كذلك أكدت الخارجية السعودية أن هذا التطور الخطير يفرض على المجتمع الدولي التخلي عن ازدواجية المعايير والانتقائية في تطبيق القانون الإنساني الدولي عندما يتعلق الأمر بالممارسات الإسرائيلية الإجرامية و يتطلب موقفاً جاداً وحازماً لتوفير الحماية للمدنيين العزل.

بدوره وصف رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو اليوم الغارة التي شنها الكيان الإسرائيلي على مستشفى في غزة وتسببت بمجزرة راح ضحيتها المئات، بأنها أمر “مروع وغير مقبول على الإطلاق”.

وقال ترودو للصحفيين: إنه “من غير المقبول قصف مستشفى”.

وفي جنيف أدانت منظمة الصحة العالمية بشدة الهجوم على مستشفى في غزة.

وقالت المنظمة: إنها تستنكر بشدة هذا الهجوم على مستشفى المعمداني  في شمال قطاع غزة الذي لم يسبق له مثيل في نطاقه.

في وقت أعلنت الحكومة العراقية الحداد العام في جميع أنحاء العراق لمدة ثلاثة أيام ولاءً وإكراما لأرواح شهداء المجزرة وأكد العوادي أن قوات الاحتلال الاسرائيلي ارتكبت مجزرة في غاية التحلل من كل الالتزامات الأخلاقية والإنسانية، عبر قصف المستشفى.

وأوضح العوادي أن كيان الاحتلال بهذه المجزرة البشعة يكون قد مضى بعيداً في تجاوز كل الحدود والخطوط الحمراء، في عدوان يمتد إلى ماضيه المخزي في ارتكاب المجازر من قانا وصبرا وشاتيلا، وصولا إلى جريمته النكراء الحاضرة.

وفي السياق نفسه أدانت الخارجية العراقية الجريمة، مجددة موقف العراق الثابت والمبدئيّ من القضية الفلسطينية، التي كانت ولا تزال القضية المُحورية.

إلى ذلك خرجت مظاهرات في عواصم عربية عدة استنكاراً لمجزرة الاحتلال الإسرائيلي الجديدة في مستشفى المعمداني في قطاع غزة، التي راح ضحيتها مئات الشهداء والجرحى.

وعمت مظاهرات الاستنكار مدينة رام الله والخليل في الضفة الغربية، كما خرجت مظاهرات منددة في تونس وبيروت احتجاجاً على المجزرة البشعة التي ارتكبها الاحتلال في قطاع غزة.

فيما دعت فعاليات سياسية وشعبية في الجزائر إلى الخروج بمظاهرات حاشدة تنديداً بالعدوان الإسرائيلي على غزة واستنكاراً بالصمت الدولي المطبق عن المجازر بحق الشعب الفلسطيني.

وفي الأردن حاول متظاهرون اقتحام مبنى سفارة الاحتلال في عمّان على خلفية مجزرة المستشفى في قطاع غزة إثر العدوان الإسرائيلي.

بدوره، أدان حزب الله في لبنان بشدة المجزرة.  وقال حزب الله في بيان اليوم: “يندى جبين الإنسانية للجريمة المروعة والوحشيّة التي ارتكبتها عصابات القتل والإجرام ‌‌‏الصهيونية في المستشفى المعمداني”، داعيا إلى اعتبار يوم غد الأربعاء يوم غضب لا سابق له ضد العدو وجرائمه وضد زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى الكيان ‌‌‏الصهيوني لتغطية وحماية هذا الكيان المجرم.