صحيفة البعثمحافظات

مع ارتفاع أسعارهما.. الزيت والزيتون خارج قائمة المؤونة

حلب – معن الغادري 

يطرح تجار الجملة والمفرق عبوات من زيت الزيتون بسعات مختلفة تبدأ بوزن كيلو غرام وتنتهي بعبوة تتسع لستة عشر كيلو غراماً، ويتراوح سعر الكيلو الواحد من 70 ألف ليرة إلى 85 ألفاً، حسب جودة الزيت وكثافته ومصدره.

وفي السياق ذاته، فرض الزيتون الأخضر حضوره بقوة في الأسواق بأنواع وأسعار متفاوتة تراوحت بين 15 ألف ليرة و20 ألفاً، وهو ما أضعف من حركة الطلب على شرائه لعدم قدرة المواطنين على تموين هذه المادة على غرار باقي مواد المؤونة لارتفاع أسعارها بصورة غير مسبوقة، نذكر منها على سبيل المثال دبس الفليفلة، والمكدوس والذي تبلغ تكلفة سعر الكيلو الواحد أكثر من 70 ألف ليرة، وهو السعر المطروح ضمن المحال والمولات التجارية.

عدد كبير من المواطنين الذين يرتادون الأسواق يومياً بحثاً عن أي فرصة لشراء ما تيسير من احتياجاتهم من المؤونة الشتوية بأسعار مخفضة، أشاروا إلى أن فوضى الأسعار وارتفاعها على هذا النحو غير المسبوق يحول دون التفكير أصلاً في شراء مادة الزيتون أو أي مادة أخرى للمؤونة.

ويوضح أحد المواطنين أن أسرته المكوّنة من خمسة أشخاص تحتاج إلى أكثر من 20 كيلو زيتون للمونة، أي أنه يحتاج إلى ما يزيد عن 200 ألف ليرة، يضاف إليها مادة الزيت والتي بلغ سعر التنكة بوزن 16 كيلو أكثر من مليون و200 ألف ليرة، وهي لا تكفي لشهرين أو ثلاثة أشهر على أبعد تقدير.

مواطنون اشتكوا من غياب الرقابة التموينية وفوضى الأسعار وتفاوتها من سوق إلى آخر، في ظل قدرتهم الشرائية الضعيفة التي لا تخولهم شراء أكثر من 5 كيلو من الزيتون للمؤونة وعلى حساب احتياجات أخرى أساسية أيضاً.

على الطرف الآخر اتفق المزارعون والتّجار وأصحاب المعاصر على أن كلف الإنتاج والعصر والنقل عالية جداً، ما يؤثر على الأسعار والتي يراها عدد منهم أنها غير منطقية مقارنة مع الدخل المعيشي الضعيف والمعدوم لدى البعض. ويوضح أحد مورّدي مادة الزيتون أن هناك تكاليف إضافية تضاف إلى كلفة الإنتاج والعصر تتمثل بأجور العمال والنقل وحماية المحصول من السرقات وغيرها من الأمور المتعلقة بالعملية الإنتاجية والتسويقية، والتي تزيد عن ‎%‎30 من الكلف الأولية والمباشرة.

يُشار إلى أن مديرية الزراعة بيّنت في أكثر من مناسبة أن موسم زراعة الزيتون هذا الموسم جيد نسبياً، وبيّن حينها المهندس رضوان حرصوني مدير الزراعة أن عدد الأشجار في المناطق الآمنة بلغ 12 مليون شجرة والعدد الإجمالي 23 مليون شجرة، وإنتاج المحافظة من الزيتون للموسم الحالي نحو 38 ألف طن في المناطق الآمنة و266 ألف طن على مستوى المحافظة.