الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

الدماغ يسرع في اصلاح قشرته بمجرد التوقف عن شرب الكحول

توصلت مجموعة من الباحثين من جامعة ستانفورد الأمريكية، إلى نتائج مشجعة لمدمني الكحول من أجل التوقف عن شربه.
وبينت الدراسة سرعة الدماغ في إصلاح بنيته بمجرد التوقف عن شرب الكحول، إذ يحاول الدماغ إصلاح ما تم تهديمه خلال فترة الشرب.
يميل الأشخاص الذين يعانون من اضطراب تعاطي الكحول “أ يو دي” إلى الإصابة بترقق في مناطق القشرة الدماغية، حيث أن الطبقة الخارجية المتجعدة للدماغ مهمة للعديد من الوظائف المعرفية.
ووجدت الدراسة التي نشرت في موقع “ساينس أليرت” أن أولئك الذين أقلعوا عن الشرب يكتسبون سُمكاً قشرياً بمرور الوقت، بشكل أسرع في الشهر الأول بعد الإقلاع ويستمرون لأكثر من 7.3 شهر، وعند هذه النقطة تكون السُمك مماثلة لأولئك الذين لا يعانون من “أ يو دي”.

وكانت الأبحاث السابقة قد أظهرت أن بعض المناطق في الدماغ قد تتعافى عندما يتوقف شخص ما عن شرب الكحول، ولكن لم يتم تحديد فترة وسرعة التعافي.
وكتب الفريق الذي يقوده الطبيب النفسي والعالم السلوكي تيموثي دورازو من جامعة ستانفورد: إن “الدراسات القليلة التي تبحث في تغيرات سمك القشرة القشرية في أثناء التوقف عن شرب الكحول اقتصرت على الشهر الأول من الإقلاع”.
وحسب الدراسة فإن ما يقدر بنحو 16 مليون شخص في الولايات المتحدة الأمريكية يعانون من “اضطراب تعاطي الكحول”، وهي مشكلة صحية عامة ومهمة، وفهم هذا الاضطراب المعقد مهم للعلاج والوقاية والحد من تعاطي الكحول.