صحيفة البعثمحافظات

مجلس الحسكة يطالب بمحاسبة الفاسدين

الحسكة – إسماعيل مطر

دعا أعضاء مجلس محافظة الحسكة في دورته العادية السادسة إلى مكافحة الفساد والفاسدين في مفاصل العمل الحكومي، وطالبوا بإيجاد أمكنة خاصة للمواطنين الراغبين بحجز جوازات سفر سيما وأن البناء الحالي لا يستوعب عدد المراجعين.

وتساءل المجتمعون عن الواقع المخجل لدور الجمعيات الخيرية في المحافظة من حيث تقديم الخدمات للمواطنين.

وتطرقت المداخلات إلى ضرورة اعادة توزيع مكاتب السجل المدني بالقامشلي وتأمين معتمد خبز للمعلمين بالقامشلي وتأمين رفوف للتامينات بالقامشلي ومعالجة دمح ثانوية تل عودة وثانوية الوطواطية بالقامشلي وتأمين صيانة لمدرسة تل سطيح شرقي وغربي وافتتاح مركز لاستلام الاقطان بريف القامشلي.

وبينت مديرة التربية إلهام صورخان أن سبب ضيق المدارس واتباع نظام الدمج يعود لقلة عدد المدارس سيما وأنه هناك أكثر من ألفي مدرسة للتعليم الأساسي والثانوية العامة بكافة فروعها صارت خارج التغطية بسبب استيلاء الاحتلال الامريكي وأدواته من الميليشيات العميلة عليها وتحويلها إلى مقرات وثكن عسكرية واتباع سياسة التجهيل الممنهجة من قبل الاحتلال، مشيرة إلى أنه يتم بذل قصارى الجهد من أجل الارتقاء بمستوى الواقع التعليمي ضمت المتاح.

مدير الكهرباء المهندس صالح العلي بين وجود نقص حاد في مستلزمات أعمال الصيانة والإصلاح من كابلات وأمراس وقواطع لعدم توفرها وصعوبة وصولها للمحافظة، موضحاً أنه سوف يتم زيادة عدد كوات تسديد فواتير الكهرباء في كلا في مدينتي الحسكة والقامشلي.

وأشار حسين العلي معاون مدير الشؤون الاجتماعية والعمل إلى أن عدد الجمعيات الخيرية العاملة في المجال الإغاثي لا يتجاوز الـ 4 جمعيات من أصل قرابة 40 جمعية معظمها يفتقد للتمويل من قبل الجهات المانحة.

المحافظ الدكتور لؤي صيوح أكد أن محاسبة المترهلين والمتقاعسين مستمرة للوصول إلى خدمات مناسبة للمواطن ضمن الإمكانيات المتاحة، مشيراً إلى نية المحافظة ببناء غرف لمراجعي فرع الهجرة والجوازت حيث تم تخصيص 50 مليون ليرة سورية من أجل صناعة أسقف من التوتياء، مؤكداً أن موضوع رغيف الخبز خط أحمر ولن يسمح بالعبث به وسوف يتم محاسبة المتلاعبين.