الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

الأمثال والأقوال الشعبية في محطة ثقافية حواريّة

اللاذقية – مروان حويجة

أفرد المركز الثقافي العربي في بلدة عين الشرقية في ريف جبلة محطة ثقافية للتراث الشعبي، تحدث فيها الباحث في التراث نبيل عجمية عن ” أهمية الأقوال والأمثال الشعبية ” حيث لفت إلى القيمة الثقافية والدلالية لهذه الأقوال والأمثال في المجتمع، وضرورة استدامتها كونها تعبّر عن عراقة وأصالة الماضي ودورها الكبير في توضيح التاريخ وترسيخ القيم الإيجابية.

استهل عجمية محاضرته بسرد بعض الأقوال التي تميز بها الساحل السوري عبر الأزمان، حيث تشكّل جزءاً من التراث بما له من  قيمة إنسانية وحضارية كبرى باعتباره أرشيفا يوثّق الذاكرة الشعبية، ولفت إلى أنّ التراث يمثّل القيمة الثقافية الحضارية  في مسار الحياة. وأوضح الباحث عجمية أن الأمثال والأقوال الشعبية تشكّل إحدى المكوّنات التراثية الهامّة بما فيها من مدلولات وصور وتعابير ملتصقة بالبيئة، وهي بذلك تمثّل جزءاً من التراث اللامادي الذي يتكامل مع المادي بما كان يتم استخدامه من أدوات قديمة في الحياة اليومية، واستحضر  بعض الأمثال الشعبية، وما تحمله من دلالات تعبيرية من حياة الإنسان، وديمومة تداولها عبر مراحل زمنية.

تميّزت المحطة الثقافية بأجواء حوارية تفاعلية بين الباحث المحاضر والجمهور الحضور، حول أهمية تداول مثل هذه الأقوال والأمثال و استلهام معانيها وصورها والعبرة منها في عصرنا الراهن وعبر الأجيال .