رياضةصحيفة البعث

نهائي واعد بين الريال والبرشا في كأس السوبر الإسبانية

البعث – وكالات

للعام الثاني على التوالي يترقّب محبو كرة القدم الأوروبية ليلة تاريخية عندما يتواجه فريقا ريال مدريد وبرشلونة في كلاسيكو ناري على كأس السوبر الإسبانية، وللمرة الثانية على الأراضي السعودية، حيث تأهل الملكي بعد فوز مثير على أتلتيكو مدريد بخمسة أهداف مقابل ثلاثة، بينما وصل برشلونة إلى النهائي بعد تخطي أوساسونا بهدفين دون ردّ.

وتعدّ هذه المباراة منافسة من نوع خاص بين طموح مدرّب برشلونة الشاب تشافي هيرنانديز وخبرة الإيطالي كارلو أنشيلوتي المدير الفني لفريق ريال مدريد، وبالنظر لتاريخ مواجهات كارلو أنشيلوتي مدرّب ريال مدريد، وتشافي المدير الفني لبرشلونة، يأتي التفوق للإيطالي الذي فاز مرتين وتلقى هزيمة وحيدة على مدار 3 مواجهات، ويملك كارلو أنشيلوتي خبرات كبيرة كمدير فني عاش تجارب عديدة طوال السنوات الماضية في أكبر أندية العالم.
ويعلم أنشيلوتي كيف يتعامل مع هذه النهائيات، بجانب ثقته في فريقه رغم أن أداء الميرنغي ليس الأفضل حالياً، وخاصة في ظلّ غيابات قبل النهائي، وتظهر خبرات أنشيلوتي ضد برشلونة، بأنه لم يخسر ضد الغريم التقليدي في أي دور إقصائي من قبل، وتاريخياً حقق كارلو أنشيلوتي، لقب كأس إسبانيا على حساب برشلونة في عام 2014 بالفوز بنتيجة (2-1)، وأطاح أنشيلوتي بالبارسا من نصف نهائي كأس السوبر الإسباني 2022، بالفوز بنتيجة (3-2)، وفي ذلك الوقت كانت بداية تشافي كمدرّب للبلوغرانا.
أما تشافي فيدخل المواجهة ضد ريال مدريد، بطموحات كبيرة، حيث سيعتمد على عودة بيدري غونزاليس من الإصابة، فقد شارك لاعب خط الوسط في الدقائق الثلاثين الأخيرة ضد أوساسونا، بالتزامن مع تحسّن أداء البارسا.
وسلّط تشافي الضوء عليها باعتباره “الحمض النووي” لبرشلونة في عملية الاستحواذ وهي النقطة التي تحدث عنها كمفتاح للفوز على ريال مدريد.
ويلتقي الفريقان في تمام العاشرة بتوقيت دمشق على ملعب “أول بارك” وهو الذي استضاف كذلك مباراتي الدور قبل النهائي.
وسبق والتقى ريال مدريد وبرشلونة في 16 مرة في السوبر الإسباني، فاز ريال مدريد في المواجهات السابقة في 9 مناسبات، بينما فاز برشلونة في 5، وتعادلا في مباراتين.
وعلى مستوى المباريات النهائية، فقد التقيا من قبل في 7 مناسبات، فاز ريال مدريد في 6 وفاز برشلونة في مباراة وحيدة.
ويحمل برشلونة الرقم القياسي في عدد الانتصارات بالسوبر مع 14 لقباً متقدماً على ريال مدريد 12 لقباً، وأتلتيك بلباو وديبورتيفو لاكورونيا 3 ألقاب، وأتلتيكو مدريد بلقبين.