أخبارصحيفة البعث

تجاهل المصالح الأمنية الروسية أشعل الحرب الأوكرانية… ونشاط الناتو على حدودها يُنذر بالمواجهة

موسكو-بيونغ يانغ-وكالات   

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن بلاده تأخذ في الاعتبار مصالحها في مجال الأمن وأن سبب الصراع الحالي بين روسيا وأوكرانيا عدم أخذ المصالح الأمنية الروسية في الاعتبار بعد انهيار الاتحاد السوفييتي، مشيراً إلى بلاده ليست بصدد مواجه حلف شمال الأطلسي “ناتو”.

وخلال محادثة مع طيارين عسكريين أثناء رحلة عمل إلى مدينة تورجوك في مقاطعة تفير قال بوتين وفقاً لموقع RT: “لو كما اقترحت روسيا تم بعد انهيار الاتحاد السوفييتي بناء علاقات جديدة تماماً في مجال الأمن في أوروبا لما كان هناك شيء مثل ما يحدث اليوم”، مشدّداً على أن بلاده “سوف تأخذ في الاعتبار مصالحها في مجال الأمن بعدما تم تجاهل هذا الأمر طوال ذلك الوقت”.

ووصف بوتين التصريحات بشأن احتمال شنّ هجوم روسي على بولندا أو دول البلطيق بأنها هراء مطلق، وقال: “هذا محض وطريقة أخرى لخداع شعوبهم والحصول على نفقات إضافية ببساطة وجعلهم يتحملون العبء على أكتافهم”.

من جهتها حذّرت وزارة الخارجية الروسية من إمكانية أن يؤدي تزايد نشاط حلف شمال الأطلسي (ناتو) في شرق أوروبا ومنطقة البحر الأسود إلى مواجهة مع روسيا.

وذكرت الوزارة في بيان: أن روسيا ستراقب ما يحدث في رومانيا، وستقوم بتقييم المخاطر الناشئة لتأخذها في الاعتبار أثناء التخطيط العسكري.

وكانت السلطات الرومانية أعلنت في وقت سابق جاهزيتها لاستثمار 2.7 مليار دولار في تحديث قاعدة ميهايل كوجالنيتشانو الجوية في منطقة كونستانتا، حيث من المقرّر بناء معسكر في القاعدة يستوعب 10 آلاف من العسكريين مع عائلاتهم، وهناك خطط لإنشاء بنية تحتية حضرية بهدف تحويلها بحلول عام 2040 إلى أكبر قاعدة لحلف شمال الأطلسي في أوروبا.

وفي السياق ذاته، أعلن رئيس اللجنة العسكرية في حلف “الناتو” روب باور في وقت سابق أن الحلف مستعد لصراع محتمل مع روسيا.

على صعيد آخر، أعلنت وزارة الدفاع الروسية القضاء على 680 عسكرياً أوكرانياً على مختلف محاور القتال، وإسقاط 26 صاروخاً و131 مسيّرة أطلقتها قوات كييف على مختلف المحاور خلال الـ24 ساعة الأخيرة.

وعلى محور دونيتسك عزّزت القوات الروسية مواقعها وسيطرت على تحصينات هامة وتم تدمير آليات عسكرية ومدافع غربية، وعلى محور أفدييفكا، تم صد 7 هجمات وخسر العدو مدرعات بينها “برادلي” أمريكية ومعدات وأسلحة ومدافع غربية، وعلى محور جنوب دونيتسك حسنت القوات الروسية مواقعها وتم تدمير معدات مختلفة للعدو.

أما على محور خيرسون فقد حسنت القوات الروسية مواقعها على طول خط المواجهة ودمرت معدات عسكرية وآليات منها ناقلة جنود مدرعة أمريكية M113 ومدافع غربية.