الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

دور المثقف في تعزيز الانتماء وفهم ثقافة المواطنة

حماة- حسان المحمد

أقامت مديرية الثقافة بالرقة ندوة فكرية ثقافية بعنوان ” دور المثقف في تعزيز الانتماء وفهم ثقافة المواطنة ” وذلك في مقر المركز الثقافي بحماة.

وتناول كل من الباحث أحمد صالح الكنو، والأديب سامي الحقوق والواجبات التي تتحقق من خلال الوعي والمعرفة في المعلومات عن الوطن، والوعي بالحقوق والواجبات ومحبة الوطن. وشددا على ممارسة المواطنة من خلال الالتزام العام بالأنظمة والقوانين واحترامها، وإذا كان المستوى الأول يعتمد في معظمه على التربية والتعليم ومؤسسات التنشئة الاجتماعية كالأسرة، فإن المستوى الثاني يعتمد غالباً على النظم والتشريعات التي تنظم عمل المواطنين.

وأضاف الصالح أن علاقة المواطنة بالوطنية هي علاقة حكم الواقع بحكم القيمة، حيث تبدو لنا المواطنة حكم واقع، لأنها انتماء موضوعي إلى وطن، إلى مجتمع ودولة، أما الوطنية حكم قيمة وتحديداً ذاتياً للفرد والمجتمع والدولة، وبالتالي فلا وطنية بلا مواطنة، ولا مواطنة بلا وطنية .

فيما أكد سامي طه بأن المثقف هو من استيقظ وجدانه لقضايا أمته، وأدرك أهمية الثقافة في خدمة الوطن، لأن الثقافة تخلق وعياً بأهمية الوطن ومكانته، فالمثقف هو الذي يستوعب ويدرك مفهوم المواطنة التي تستند على المساواة والعدل وقبول التعددية، بحكم أنه مطالب برسالة توعوية نحو تأكيد وتعزيز الوحدة الوطنية، فمن الطبيعي أن يبلور المثقف هذا الشعور ويجسده كائناً ماثلاً على الأرض، وأكد الطه أن للمثقف الدور التأسيسي في هدم الأمراض الفئوية، وخلق عوضاً عنها مفايهم التعايشي والتسامح، تحت مظلة وطن واحد، بلا حواجز ولا قيود تعيق التواصل الاجتماعي بين كافة شرائح المجتمع، ونشر ثقافة عامة تتسم بالتسامح والعمل الجاد، وذلك من أجل الحفاظ على الوحدة الوطنية.