مجلة البعث الأسبوعية

التضامن مع فلسطين يتصدر صفحات الرياضيين على مواقع التواصل.. وهجوم قوي على صمت محمد صلاح

البعث الأسبوعية-سامر الخيّر

تتصدر المواقف التي يأخذها نجوم الرياضة العالمية وخاصة العرب منهم تجاه العدوان الصهيوني على قطاع غزة الصفحات الأولى في الصحافة الغربية، وأثرت هذه المواقف بشكل مباشر على شعبيتهم، وللأسف لم تكن هذه المواقف كافية أو بقدر هول الفاجعة التي تتجدد يومياً دون اكتراث لكل تلك الانتهاكات الإنسانية، كما عرف الحدث غياباً تاماً لبعض النجوم وفي مقدمتهم النجم المصري محمد صلاح مهاجم ليفربول الإنكليزي.

واليوم سنتعرف على أبرز التصريحات والمواقف المشرفة التي سجلها نجوم الرياضة الأجانب والعرب، كما سنتحدث عن آخر الاتهامات التي طالت صلاح لعدم تصريحه أو اتخاذه أي موقف حتى الآن.

فقد نشر عدد كبير من لاعبي كرة القدم والألعاب الأخرى صور مقاطع فيديو على جميع مواقع التواصل الاجتماعي تضامناً مع الشعب الفلسطيني، حيث استبدل لاعب آرسنال النجم المصري محمد النني الصورة الشخصية لحسابه على الإنستغرام بعلم فلسطين ما أثار غضب النادي وبعض المتابعين له من الدول الأوروبية، الأمر ذاته فعله لاعب نادي نانت الفرنسي مصطفى محمد بتغيير الصورة الشخصية على الانستغرام بعلم فلسطين.

كما دعم عدد من لاعبي الأندية الأوروبية القضية الفلسطينية ومن بينهم الألماني مسعود أوزيل لاعب الارسنال السابق، كذلك موسى ماريغا لاعب الهلال السعودي بنفس طريقة النني.

وخلال الساعات الماضية قام أكثر من لاعب مصري بجانب المحترفين العرب في الدوري المصري بدعم القضية الفلسطينية، ومن بين اللاعبين نجم الزمالك عبد الله جمعة الذي نشر صور عدة للعدوان الصهيوني على غزة كذلك عمرو السولية لاعب النادي الأهلي الذي وضع صورة للقدس، واللاعب حمزة المثلوثي المحترف التونسي نشر فيديوهات عن معاناة الفلسطينيين ونشر الأردني موسى التعمري لاعب نادي مونبيليه الفرنسي قصصاً على الإنستغرام تحمل صوراً داعمة للقدس، وكذلك فعل الجزائري رياض محرز لاعب الأهلي السعودي.

ووجّه نجم فريق برشلونة، الفرنسي جويل كوندي رسالة دعم إلى الشعب الفلسطيني، كما أبدى النجم الفرنسي السابق فرانك ريبيري تضامنه وطالب ريبيري بالحريّة للفلسطينيين، وفي لبنان تضامن نادي النجمة اللبناني مع الشعب الفلسطيني الذي يتعرض لعدوان همجي عبر تعليق “متضامنون مع غزة”، وقال نادي البرج: “فلسطين قضيتنا”، كما عبّر نادي الشباب الغازية عن تضامنه مع الشعب الفلسطيني.

كما أكدت جماهير نادي سيلتك الإسكتلندي مجدداً عزمها رفع علم فلسطين، خلال مباراة الفريق المقبلة أمام أتلتيكو مدريد في دوري الأبطال في 25 من الشهر الجاري، وفي بيان لها رداً على تهرب الإدارة من دعم الجمهور للشعب الفلسطيني، أكدت جماهير سيلتك الحق بالتعبير عن وجهات النظر السياسية، رافضة إملاءات مجلس الإدارة، ووصف البيان مجلس الإدارة بالمنافق الذي يتماشى والطبقة السياسية والإعلامية، وسأل البيان: “لماذا تُعدّ الرسائل السياسية تضامنًا مع الأوكران مقبولة ومطلوبة، فيما تُعدّ مع فلسطين مُدانة”.

وتشتهر جماهير نادي “سيلتك” الإسكتلندي بدعمها المتواصل للقضية الفلسطينية، بعدما رفعت خلال السنوات الماضية الكثير من اللافتات، التي تدعم الشعب الفلسطيني ضد الاحتلال الإسرائيلي وممارساته.

بدوره كتب حارس مرمى المنتخب السعودي محمد عويس “اللهم انصرهم وقوي عزمهم”، وسار مواطنه ياسر القحطاني على خطاه ناشراً صورة لمسجد قبة الصخرة ورجلاً فلسطينياً يعتمر الكوفية، ووضع لاعب المنتخب الجزائري أمير سعيد المتوّج بكأس العرب 2021 صورة على انستغرام، واضعاً جزءاً من سورة قرآنية رفقة علم فلسطين.

ولو متأخرة قامت نجمة كرة المضرب التونسية أنس جابر إلى قائمة الرياضيين العرب الذين أعلنوا مساندتهم للقضية الفلسطينية، وعبروا عن تضامنهم مع الشعب الصامد تجاه ما يحدث خلال الحرب القائمة حالياً مع الكيان الصهيوني، فكتبت على حسابها بموقع إنستغرام: “ما مرّ على الفلسطينيين خلال الـ 75 سنة الماضية لا يوصف، المدنيون الأبرياء يذهبون بشكل لا يوصف، بغضّ النظر عن دينهم أو أصلهم، العنف لن يجلب السلام أبداً”.

واختتمت النجمة التونسية منشورها بالقول: “السلام هو كلّ ما نهتم به والسلام هو كلّ ما يهمنا، فهو قضيّة جميع الاحتياجات والمزايا، أوقفوا العنف وفلسطين حرّة.”

نأتي إلى قضية صلاح وصيامه عن تسجيل أي موقف، حيث يتعرض النجم المصري لحملة انتقادات بسبب عدم إعلانه عن موقف مساند للقضية الفلسطينية والتضامن مع سكان غزة، وإلى جانب المنشورات والتعليقات التي تنتقد النجم المصري، قرر أزيد من مليون متابع إلغاء متابعتهم لـ”فخر العرب” على موقع التواصل الاجتماعي لعدم دعم فلسطين.

ومنذ انطلاق حملة إلغاء المتابعة بصفحة صلاح على فيسبوك، تراجع العدد الإجمالي لمتابعيه من 17.2 مليون متابع إلى 16 مليون خلال 24 ساعة فقط، كما يشهد حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي “إكس” (تويتر سابقاً)، تراجع عدد متابعيه، مع إلغاء عدد من العرب والمصريين متابعتهم لصلاح.

وعبر عدد من متابعي صلاح عن غضبهم الشديد من صمت اللاعب عن كشف موقفه والتضامن مع الشعب الفلسطيني، كما فعل عدد من نجوم الرياضة، وقالت بعض المنشورات إن مشاعر محمد صلاح تحركت فقط عندما تعاطف مع وفاة الملكة إليزابيث، بينما لم تتحرك تعاطفاً مع شهداء فلسطين، حتى أن البعض طالب بسحب لقب فخر العرب منه.

في المقابل ظهر من يدافع عن مهاجم الريدز حيث علق عدلي القيعي رئيس شركة كرة القدم بالنادي الأهلي المصري، على مطالبات البعض لنجم الكرة المصري محمد صلاح، بالقول: إن صلاح يعيش في مجتمع “متحيز” ويؤثر الصمت الآن، مؤكداً أنه أكثر الذين يعانون مما يحدث في غزة ويريد التعبير عن نفسه.

وذهب آخرون إلى القول “إن هناك ضغوطات من قبل الاتحاد الإنكليزي على لاعبي فرق الدوري الإنكليزي، بعدم التحدث عن قضية فلسطين، وتم إخطار الأندية بالتنبيه على لاعبيهم بالالتزام بذلك”.