ثقافة

عروض مسرحية متعددة في احتفالية يوم الثقافة

فعاليات وعروض مسرحية متعددة ستطلقها مديرية المسارح والموسيقا في إطار احتفالية يوم الثقافة التي تقيمها وزارة الثقافة اعتباراً من 23 من الشهر الجاري ولعدة أيام، ومن أبرز مَعالم مساهمة مديرية المسارح في هذه الفعالية إطلاقها لمشروع دعم مسرح الشباب من خلال عملين مسرحيين، الأول سيُقدَّم على خشبة مسرح القباني بدمشق اعتباراً من 24 ولغاية 26 من الشهر الجاري في تمام الرابعة مساءً وهو مونودراما “ليلة التكريم” تأليف جوان جان تمثيل محمد شما إخراج مجدولين حبيب، والثاني بعنوان “زاوية” تأليف وإخراج سعيد حناوي وسيقدَّم على مسرح القباني أيضاً وفي نفس التوقيت من 28 ولغاية 30 من الشهر الحالي، أما مسرح الحمراء فسيستضيف مسرحية “أوبرا الشحادين” يومَي 24 و25 في تمام السادسة مساءً وهي من تأليف بدر محارب وإخراج سلمان شريبة لفرقة المسرح القومي في اللاذقية، وعلى نفس المسرح ونفس التوقيت سيُقدَّم العمل المسرحي التقني “ضوّى القمر” إخراج بسام حميدي من 29-11 ولغاية 3-12 بينما سيستضيف مسرح العرائس بدمشق-شارع بغداد مسرحية “فرقة الحيوانات الطيبة” تأليف وإخراج بسام ناصر من 24-11 ولغاية 6-12 في تمام الواحدة ظهراً.
وفي درعا ستستضيف ساحة كنيسة الخضر بإزرع فرقة إزرع للفنون الشعبية بإشراف غازي العماري من خلال عرض راقص وذلك في تمام الثانية عشرة ظهراً يوم 23-11.
وفي السويداء وعلى مسرح مديرية الثقافة سيتم تقديم العمل الاستعراضي المسرحي الراقص “أهل الوفا” لفرقة شهرزاد للمسرح الراقص إشراف وتدريب مازن الحكيم وذلك يوم 23-11 الساعة الخامسة مساءً، واعتباراً من 24 ولغاية 26 من الشهر الحالي ستُعرَض في نفس المكان والتوقيت مسرحية “انعكاس” تأليف عمرو أبو سعد إخراج معن دويعر.
أما في الحسكة فسيقدم المسرح القومي العمل المسرحي “الزائر الغريب” تأليف أحمد إدريس إخراج إسماعيل خلف اعتباراً من 23-11 ولغاية 8-12 في المركز الثقافي في الحسكة الساعة 12 ظهراً.. وفي القامشلي وعلى مسرح مركزها الثقافي سيتم تقديم مونودراما “وجوه أحنّ لرؤيتها” لإسماعيل خلف كاتباً ومخرجاً تمثيل باسل حريب يوم 24-11 الساعة 12 ظهراً وفي اليوم التالي ستُقدَّم مسرحية “أوراق أرشيفية” تأليف وإخراج وليد عمر في نفس المكان والزمان.
وفي اللاذقية يقدم مسرحها القومي العرض المسرحي “مازالوا يغنون” تأليف ارون شو إخراج لؤي شانا اعتباراً من 23-11 في تمام الخامسة مساءً على خشبة المسرح القومي.
وفي حلب يُفتَتَح يوم 23-11 المعرض التوثيقي المسرحي الثاني في قاعة عمر أبو ريشة الساعة الخامسة مساءً، وفي نفس التوقيت يقام يوم 25-11 حفل تراثيّ للفرقة السورية لإحياء التراث، وفي اليوم التالي تُعقَد ندوة عن المسرح في مدينة حلب.. تقام الفعاليات في دار الكتب الوطنية.
وستقام في طرطوس عدة فعاليات على خشبة المسرح القومي في تمام السادسة مساءً، حيث ستقام يوم 23-11 أمسية غنائية لفرقة كورال أرجوان للغناء الموزع هارمونياً بإشراف بشر عيسى وشذا طعمة، وفي اليوم التالي تقدم فرقة بعمرة العرض المسرحي “الأقوى” تأليف سترندبرغ إخراج محمد حسين، ويوم 25-11 تقدم فرقة يلي ياما للمسرح الراقص عرضاً بإشراف محمود رسلان، وفي اليوم التالي سيتابع الأطفال عملاً بعنوان “كي لا تموت الأرض” إشراف إناس حسينة تدريب بنان حمود، ويوم 27-11 تقام أمسية غنائية لفرقة عمريت للموسيقا العربية إشراف مهدي إبراهيم، واعتباراً من 28-11 ولغاية 12-12 يقدم المسرح القومي في طرطوس مسرحية بعنوان “تفاصيل” تأليف وإخراج رضوان جاموس.

أمينة عباس