صحيفة البعثمحليات

مرضى الشلل الدماغي يطالبون بزيادة المعونة بدرعا

درعا – دعاء الرفاعي

بدأت مديرية الشؤون الاجتماعية والعمل في درعا توزيع المعونات المالية المخصصة للمصابين بالشلل الدماغي وفق جداول تصنيف درجة الإصابة.

وأوضحت مديرة الشؤون الاجتماعية نبال الحريري أن المبلغ الكلي المخصص للتوزيع يتجاوز 30 مليوناً عن عام 2020، يستفيد منه 1468 أسرة وفق ثلاث شرائح، مبينة أن مرضى الشلل الدماغي الرباعي وثلاثي الأطراف سيستلمون مبلغ 25 ألف ليرة سورية، أما حالات شلل الطرفين السفليين فتبلغ قيمة معوناتهم 12600 ليرة، في حين تبلغ قيمة معونات مرضى الشلل الدماغي الرنحي 8400 ليرة سورية فقط.

ولفتت  الحريري إلى أن إعانة الشلل الدماغي الرباعي تنقسم إلى ثلاث فئات تبعاً لنوع الإصابة، فالفئة الأولى تتضمن كلاً من المصابين بـ(شلل دماغي رباعي أو ثلاثي أو وجود إعاقة حركية ذهنية ويكون المصاب غير قادر على المشي)، أما الفئة الثانية فتتضمن وجود شلل دماغي (شقي طرفين أو نصفي أو نصفي رنحي غير قادر على المشي)، في حين تتضمن الفئة الثالثة الشلل الدماغي (رنحي أو كنعي أو وحيد الطرف وقادر على المشي)، ويتم فرز المصابين على الفئات الثلاثة وفقاً لتقديرات اللجنة الطبية الموجودة في لجنة ذوي الاحتياجات الخاصة. وتابعت الحريري: ينبغي أن يكون الحاصل على الإعانة المالية للشلل الدماغي الرباعي مسجلاً لدى لجنة المعاقين وحاصلاً على بطاقة منها مجددة.

بعض الأهالي المستفيدين من الإعانة المالية طالبوا بضرورة العمل على زيادة المبالغ المقدمة كي تراعي متغيرات الظروف الحالية من غلاء المعيشة وارتفاع أسعار الفوط الصحية، متمنين من منظمة الهلال الأحمر السوري إعادة النظر بتوزيع السلال الصحية بشكل دوري أسوة بباقي المحافظات، ما يساهم في تخفيف الأعباء المادية عن ذوي الاحتياجات الخاصة وأسرهم.