أخبارصحيفة البعث

استشهاد فلسطينيين في جنين وقلقيلية

الأرض المحتلة – تقارير:

تستمرّ انتهاكات العدو الإسرائيلي ومستوطنيه بحق الشعب الفلسطيني الأعزل، في مسار تصعيدي ما زال يأخذ منحىً عنيفاً، حيث استشهد فلسطيني برصاص مستوطن شرق قلقيلية، واستُشهد آخر متأثراً بإصابته خلال عدوان الاحتلال على جنين “الخميس الماضي”، إضافةً إلى إصابة عشرات الطلبة الفلسطينيين خلال اعتداء لقوات الاحتلال في بلدة الخضر جنوب بيت لحم، وإصابة فلسطيني خلال هدم قوات الاحتلال منزلاً في بلدة جبل المكبّر، كما اعتقلت قوات الاحتلال 8 فلسطينيين في الضفة الغربية، وواصلت حصار مدينة أريحا، واقتحمت المنطقة الأثرية في سبسطية بنابلس ويسرق قطعاً أثرية، في حين قام مستوطنون إسرائيليون باقتلاع غراس الزيتون في نابلس والمحاصيل في الأغوار.

وفي السياق، استُشهد فلسطيني اليوم برصاص مستوطن شرق مدينة قلقيلية بالضفة “الشاب كرم سلمان 18 عاماً” متأثراً بإصابته فجر اليوم، برصاص مستوطن إسرائيلي قرب مستوطنة مقامة على أراضي الفلسطينيين شرق قلقيلية، كما استُشهد شاب فلسطيني آخر متأثراً بإصابته برصاص قوات الاحتلال خلال عدوانه الخميس الماضي على مدينة جنين ومخيمها في الضفة “الشاب عمر السعدي 24 عاماً”، وبذلك يرتفع عدد شهداء المجزرة التي ارتكبها الاحتلال الخميس الماضي إلى 10، بينهم سيدة مسنّة، وإصابة 20، بينهم حالات خطرة.

إلى ذلك، أُصيب عشرات الطلبة الفلسطينيين خلال اعتداء قوات الاحتلال عليهم جنوب بيت لحم في الضفة، حيث اقتحمت بلدة الخضر جنوب المدينة واعتدت على الطلبة أثناء مغادرتهم مدارسهم في البلدة، وأطلقت صوبهم قنابل الغاز السام.

وفي القدس المحتلة، أُصيب فلسطيني برصاص قوات الاحتلال، خلال هدمها منزلاً في بلدة جبل المكبر، جنوب شرق القدس المحتلة.

وأفادت وكالة “وفا” بأن قوات الاحتلال اقتحمت البلدة وهدمت منزلاً مكوناً من طابقين لعائلتين فلسطينيتين إحداهما عائلة أسير، ثم اعتدت عليهم بالرصاص ما أدّى إلى إصابة أحد أفراد العائلة في يده، كما اقتحمت قوات الاحتلال تجمّع الزويدين في منطقة البادية شرق يطا جنوب الخليل في الضفة، وسلّمت إخطاراتٍ بهدم أربعة منازل ومنشأتين زراعيتين للفلسطينيين.

جاء ذلك في وقت اعتقلت فيه قوات الاحتلال ثمانية فلسطينيين في الضفة بعد اقتحامها عدة أحياء في القدس وبلدة عناتا شمال شرق المدينة وبلدة بيت أمّر، في الخليل.

ويواصل الاحتلال حصار مدينة أريحا شرق الضفة لليوم الثاني، وفرض إجراءات مشدّدة على حواجزه في القرى والبلدات المحيطة بها، فقد عزّزت قواته وجودها العسكري على مدخلي المدينة الشمالي والجنوبي، وعلى الطرق الالتفافية في محيطها، وقامت بتفتيش مركبات الفلسطينيين، تزامناً مع تحليق طائرة مسيرة للاحتلال في سماء مخيم عقبة جبر المجاور.

من جانبهم، أغلق مستوطنون مدخل قرية ياسوف شرق سلفيت في الضفة، وهاجموا مركبات الفلسطينيين واعتدوا على ممتلكاتهم.

من جهته، أوضح رئيس بلدية سبسطية محمد عازم أن قوات الاحتلال اقتحمت اليوم المنطقة الأثرية في بلدة سبسطية شمال غرب مدينة نابلس بالضفة، وسرقت قطعاً أثرية منها، وحاصرت عدداً من الفلسطينيين في المكان، وسط مخاوف من تنفيذ مخططات للاستيلاء على المنطقة، الأمر الذي يمثل انتهاكاً للقوانين الدولية.

من جهة أخرى، احتجزت قوات الاحتلال عدداً من الفلسطينيين بينهم صحفي على مدخل بلدة بيت أمّر شمال الخليل.

بدوره، قال مسؤول ملف مقاومة الاستيطان شمال الضفة غسان دغلس: “إن المستوطنين نفّذوا الليلة الماضية 144 اعتداء على قرى وبلدات الفلسطينيين جنوب نابلس”، مبيّناً أن هذه الاعتداءات تركزت في حوارة وبوابة مادما وقصرة وجوريش ومجدل بني فاضل.

وفي سياقٍ متصل، اقتحم مستوطنون اليوم أراضي قرية مجدل بني فاضل الزراعية، واقتلعوا 200 غرسة زيتون، واقتحموا البيوت البلاستيكية في قرية عين البيضا وأتلفوا محاصيلها.