الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

الزميل نابلسي يحتفل بتوقيع كتابه “تاريخ تجارة حلب”

حلب – معن الغادري

احتفل الزميل أحمد عز الدين نابلسي بتوقيع كتابه “تاريخ تجارة حلب” وذلك بحضور فعاليات رسمية ودينية وإعلامية واقتصادية.

وألقيت خلال الحفل الذي أقيم في قاعة غرفة التجارة عدة كلمات ألقاها كل من محافظ حلب حسين دياب، ورئيس مجلس المحافظة محمد حجازي، والدكتور المهندس معد مدلجي رئيس مجلس المدينة، ورئيس غرفة التجارة عامر حموي، وعضو مجلس الإفتاء الأعلى سماحة الشيخ الدكتور محمود عكام، والأديب محمد قجة، والدكتور صخر علبي مدير الآثار والمتاحف، ورئيس جمعية العاديات  المهندس محمد خير الدين الرفاعي، والخبير الاقتصادي بجامعة حلب الدكتور حسن حزوري و ناشر الكتاب كمال جفا.

وأشارت الكلمات ما تضمنه الكتاب من توثيق لتاريخ التجارة في حلب ومكانتها الاقتصادية على مر العصور، وما حظيت به حلب عموماً والمدينة القديمة خاصة، من اهتمام كبير من السيد الرئيس بشار الأسد والسيدة أسماء الأسد نظراً لما تشكله من أهمية تاريخية وتجارية وثقافية.

ولفتت الكلمات إلى أهمية وضرورة توثيق الحقب المهمة والتاريخية للنشاط التجاري بالمدينة التي شكلت عبر الزمان صلة الوصل بين الشرق والغرب، ودورها المهم على طريق الحرير واستمرارها بتأدية هذا الدور الذي بات يشكل رافعة للاقتصاد الوطني، وتأكيداً على استمرار عجلة الإنتاج فيها، وتحديها لمختلف الصعوبات وتحقيق ازدهار تجارتها.

وقدم الزميل نابلسي عرضاً لمحتوى ومضمون الكتاب بدءاً من طريق الحرير التجاري الممتد من الصين إلى حلب، ومروراً بالاتفاقيات التجارية مع القنصليات والدول الأوروبية والعربية، إضافة للتعريف بأسواق وخانات وقيساريات وبازارات المدينة القديمة وأسمائها وتخصصاتها وتاريخ بنائها، موثقة بالصور القديمة والحديثة. والكتاب من 150 صفحة من القطع الكبير.